رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيسي لـ أسوشيتيد برس: مشكلة الإخوان مع الشعب

السيسي لـ أسوشيتيد برس: مشكلة الإخوان مع الشعب

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي لـ أسوشيتيد برس: مشكلة الإخوان مع الشعب

محمد البرقوقي 27 سبتمبر 2015 10:00

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الموقف من الإخوان المسلمين ليس قائما على العلاقة بين الجماعة والنظام الحاكم، مشيرا إلى أن أزمة الجماعة الحقيقية مع الشعب وليس الحكومة.

 

وأضاف السيسي في مقابلة أجرتها معه وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، مساء أمس السبت، أن جماعة الإخوان المسلمين تركت "انطباعًا سيئًا جدًا" عنها، مؤكدًا أن الشعب المصري "لا يمكن أن يسامح أو ينسى ما ارتُكب في حقه".

 

وذكر السيسي أن الجيش المصري "كان دائمًا  وأبدًا عاملًا للاستقرار"وينبغي تقويته "لأنه يواجه حربا شرسة ضد الإرهاب والتطرف"، موضحًا أن "زيادة قدرات وإمكانيات الجيش تعني قدرته على تحقيق التوازن الاستراتيجي للمنطقة بأسرها".

 

وأشار السيسي، في حواره المطول، إلى أن منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى مزيد من التعاون لدحر التهديدات الإرهابية التي قادت إلى "حرب شرسة" في مصر وتسببت أيضًا في انزلاق بعض الدول إلى بئر الفشل.

 

وتطرق السيسي أيضًا إلى الشأن السوري، مشددًا على أن سوريا لا ينبغي أن تكون مقسمة بعد الحرب الأهلية، وأنه ينبغي تضافر الجهود لحل القضية الفلسطينية وتوسيع السلام بين مصر وإسرائيل ليشمل المزيد من الدول العربية.

 

وأردف: "حل القضية الفلسطينية يمكن أن يغير المنطقة ويُحدث تحسنًا كبيرًا فى الوضع، أنا متفائل وأقول إن هناك فرصة كبيرة"

 

وبسؤاله عن موقفه من الصحفيين المسجونين، خاصة أن المقابلة جاءت بعد أيام قليلة من إصدار العفو الرئاسي عن اثنين من صحفيى قناة الجزيرة، أكد السيسي أنّه سيرأف بالصحفيين الذين حوكموا وأدينوا غيابيًا، وسيكون ذلك في إطار صلاحياته كرئيس دون المساس بسلطة القضاء المصري.

 

 وتابع: "تأكدوا أننا حريصون دائمًا على حل القضايا والمشاكل، خصوصًا تلك التي تتعلق بالصحفيين والإعلاميين".

 

ووصف السيسي الأمن الإقليمي بأنّه في "أكثر حالاته ضعفا"، مضيفا: "إلقاء نظرة على الخريطة كافٍ لتجد البلدان التي تعاني من الفشل، وزيادة الجماعات المتطرفة، ومشاكل اللاجئين المتدفقين إلى أوروبا، نحن ندرك مدى صعوبة كل ذلك وأنّ الوضع صعب ومعقد ويمثل تحديا كبيرا".

 

واستطرد: "أنا لا أريد أن أقول إننا تأخرنا فى القيام بما يجب علينا القيام به، ولكن هزيمة التهديد سيتطلب الكثير من الجهد، والتفاهم والتعاون لاستعادة البلدان التي تتجه نحو حلقة مفزعة من الفشل".

 

لمطالعة النص الأصلي
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان