رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحف إسرائيلية: مكة بؤرة كوارث الحجيج

صحف إسرائيلية: مكة بؤرة كوارث الحجيج

صحافة أجنبية

مشهد من كارثة تدافع منى

صحف إسرائيلية: مكة بؤرة كوارث الحجيج

معتز بالله محمد 24 سبتمبر 2015 15:49

تصدر خبر كارثة تدافع منى والذي أسفر عن مقتل مئات الحجاج عناوين الصحف العبرية، وقالت صحيفة "معاريف" إن السبب الحقيقي للحادث لم يتضح بعد، رغم تأكيدات وسائل الإعلام المحلية في السعودية أن التدافع هو المتهم الرئيس.


وأضافت أن مقاطع الفيديو التي رفعها "هواة" على شبكات التواصل وثقت مناظر مخيفة من موقع الكارثة، لجثث ممدة على الأرض وبجوارها كراسي متحركة سُحقت وزجاجات مياه. في المقابل نشرت السلطات السعودية على "تويتر" صورا لعمال الإنقاذ  خلال مساعدتهم المصابين ونقلهم لسيارات الإسعاف.

 

هذا هو الحادث الذي يضرب الحجاج خلال أسبوعين، إذ قتل 87 حاجا وأصيب 183 آخرين في انهيار رافعة بالحرم المكي، بسبب رياح قوية وأمطار شهدتها المملكة.

 

صحيفة "هآرتس" قالت إن مكة كانت "بؤرة لكوارث مماثلة في السابق". وشددت على أنه ليس هناك ضحايا في "تدافع منى" من بين عرب 48 المسلمين، الحاملين للهوية الإسرائيلية.

 

وأضافت:”نحو 2 مليون مسلم يشاركون هذا العام في مراسم الحج التي بدأت الثلاثاء، استعدادا لعيد الفطر الذي حل اليوم. وتشهد منى طقوسا رمزية لرجم الشيطان، يرمي المؤمنون خلالها الحجارة تجاه ثلاثة مجسمات حجرية".

 

وتابعت "موسم الحج هو أكبر تجمع بشري في العالم، كان بؤرة لتدافعات قاتلة في الماضي، وكذلك كوارث أخرى بينها إحتراق خيام، وأحداث عنف. مع ذلك فإن تحسين البنى التحتية بشكل كبير والاستثمارات الكبيرة في تكنولوجيا مسارات الحجيج خلال العقود الأخيرة قلل كثيرا من تلك الحوادث".

 

“هآرتس" ختمت بالقول:”هذه هي ثاني أكبر كارثة تشهدها مكة. ففي عام 1990 قتل 1426 حاجا في تدافع بنفق مزدحم يقود للأمكان المقدسة في مكة. في 2006 قتل أكثر من 360 حاجا في منى أيضا، وفي 2004 قتل 244 شخصا".


صحيفة"إسرائيل اليوم" ألقت بالضوء على جهود الإنقاذ التي اتخذتها السلطات السعودية ومشاركة أكثر من 220 سيارة إسعاف و4 آلاف رجل أمن وإنقاذ في منطقة الحادث.

 

 وأعتبرت أن الحوادث التي يتعرض لها الحجيج بشكل متكرر تعتبر "مسالة حساسة بالنسبة للسلطات في  السعودية، التي استثمرت مليارات الدولارات في تطوير وتوسيع الأماكن المقدسة وما حولها".

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان