رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إسرائيل اليوم: إف 35 .. الشبح "العظيم" قريبا في بئر السبع

إسرائيل اليوم: إف 35 .. الشبح العظيم قريبا في بئر السبع

صحافة أجنبية

F-35 هل تغير موازين القوة في المنطقة؟

إسرائيل اليوم: إف 35 .. الشبح "العظيم" قريبا في بئر السبع

معتز بالله محمد 23 سبتمبر 2015 09:28

نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" تقريرا خاصا بمناسبة قرب وصول صفقة طائرات أمريكية من نوع " F-35” لسلاح الطيران الإسرائيلي، وقالت إن الدولة العبرية ستعتمد على هذا النوع من المقاتلات  اعتمادا كبيرا اعتبارا من العام المقبل، لتكون إسرائيل أول دولة تستخدم المقاتلة خارج حدود الولايات المتحدة، رغم تعاقد 11 دولة على شرائها.

 

الصحيفة أوضحت أن إسرائيل سوف تحصل نهاية 2016 على مقاتلتين F-35 ضمن صفقة تتضمن 33 مقاتلة من نفس النوع. وقالت إن الحديث يدور عن طائرات متطورة يمكن استخدامها في هجمات بعيدة المدى، خارج حدود إسرائيل. ويصل سعر المقاتلة الواحدة 110 ملايين دولار.

 

الـF-35 تعتبر بحسب التقرير الإسرائيلي المقاتلة الأخيرة المأهولة، فمن المتوقع بعدها أن تسيطر الطائرات بدون طيار على مجال الطيران الحربي المتطور.وتسمى المقاتلة في إسرائيل "أدير" وتعني" عظيم"، وتعرف بقدرتها الشبحية التي تمكنها من التخفي عن رادارات العدو، وهي مغلفة بمواد تمتص إشعاع الرادار.

 

وتحمل الـF-35 الذخيرة في بطنها، وتعد شبحا متعدد المهام جو- جو، وجو-أرض، وهي مزودة بصواريخ وقنابل ومدفع، ولديها رادار من نوع فريد للتعرف على التهديدات ودرجتها، وتمتاز بقدرتها العالية على رسم الخرائط وبجودة عالية. ويمكن تزويد الطائرة بالوقود في الجو، ما يمنحها مدى غير محدود.

 

وتقول الصحيفة إن تلك القدرات المذهلة للطائرة الشبحية التي تصل سرعتها إلى 1.6 ماخ، ويمكنها الطيران لمسافة كم2.200 دون حاجة للتزود بالوقود، هي ما دفعت قائد سلاح الطيران الإسرائيلي اللواء "أمير أشيل" إلى تسميتها بالاسم العبري "أدير".

 

ضابط كبير في سلاح الطيران الإسرائيلي قال إن المقاتلة سوف تضاعف القوة الجوية لإسرائيل، فالـF-35 التي سيتم وضعها بالقاعدة الجوية "نفاطيم" في بئر السبع، تجد العدو بسهولة، وفي المقابل من الصعب على العدو اكتشافها، مضيفا:”بإمكان المقاتلة القيام بأشياء يمكن فقط اليوم تنفيذها من خلال إرسال عدد من الطائرات. وبإمكانها تنفيذ عمليات كان من الصعب تنفيذها في السابق، عمليات كنا نعتبرها مهام انتحارية إذا ما قمنا بها بواسطة المقاتلات التي بحوزة سلاح الطيران".

 

المقاتلة من الجيل الخامس ومتطورة بشكل يفوق كثيرا مقاتلات الجيل الرابع الموجودة حاليا في الخدمة بسلاح الطيران بجيش الاحتلال، وبحسب الضابط الإسرائيلي فإن الحديث يدور عن "مشروع ثوري، كل الانتقادات ضده تأتي من أناس لا يفهمون ماذا يعني الجيل الخامس، ويقيسون المسألة بمعايير الجيل الرابع. كثيرا ما قالوا لستيف جوبز إن الأيفون ليس جيدا لأنه ليسه به لوحة مفاتيح".

 

ومضى يقول:”التكنولوجيا الجديدة تسمح دائما بفتح فجوة أمام العدو. في الثمانينيات فتحنا الفجزوة، وفي الـ 20 عاما الماضية اقترب العدو قليلا أو كثيرا من إغلاقها. الآن بإمكاننا فتح الفجوة مجددا".

 

ويبلغ طول المقاتلة 15.4 مترا، بارتفاع 4.3 أمتار، فيما يصل باع الجناح (أو المسافة بين الجناحين) 10.7 أمتار، ويبلغ وزن المقاتلة فارغة بدون ذخيرة 12 طنا، بينما يبلغ اقصى وزن لها عند الإقلاع 27.2 مترا. وتصل سرعتها إلى 1.6 ماخ أي ما يعادل 1.960 كم في الساعة.

 

وبإمكان المقاتلة التحليق لمسافة 2.220 كم دون التزود بالوقود، وهي مزودة بمحرك واحد من إنتاج شركة برات أند ويتني الأمريكية، ، يمنح قوة دفع قصوى مقدارها 40.000 باوند. ومزودة أيضا بمدفع 25 مم من إنتاج شركة جنرل داينمكس، وتزود بـ4 صواريخ أو قنابل بالخلايا الداخلية، ويصل وزن الأسلحة داخل وحدات التعليق الخارجية بحد أقصى 8.1 طن.

 

وتضم المقاتلة رادارا متعدد المهام من إنتاج شركة Northrop Grumman وهو نموذج مطور لرادار المقاتلة F22 لكنه يمتاز بصغر حجمه وإمكاناته في مجال الجو- أرض، وبإمكانه تتبع عدة أهدافبشكل متزامن، وفي نفس الوقت الاستمرار في مسح السماء والبحث عن أهداف أخري.

 

كذلك يمتاز رادار المقاتلة بقدرته على مسح الأرض والتقاط صور ذات جودة عالية للغاية، ليلا ونهارا وفي مختلف الأحوال الجوية، ويحدد على الأرض أهدافه بشكل تلقائي، كذلك بإمكان الرادار تنفيذ مهام حجب إلكتروني للرادارات المعادية في الجو وعلى الأرض.


وهناك 6  أجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء مثبتة في مواقع مختلفة على جسم الطائرة لتحديد التهديدات الجوية وأنواعها، وبفضل هذه المنظومة يحصل الطيار على تحذير بخصوص طائرات أو صواريخ تهدده، ويحصل على رؤية نقية في كل الاتجاهات ليلاً ونهارًا.

 

صممت المقاتلة لحمل كافة أنواع الذخيرة التي تنتجها الوﻻيات المتحدة سواء صواريخ جو-جو أو قنابل وصواريخ جو- أرض داخل وحدات التخزين الداخلية للمقاتلة، كذلك لديه سبع وحدات "تعليق" خارجية، يمكن أن تعلق عليها كافة أنواع الأسلحة.

 

اقرأ أيضا:

إف 35 .. البعبع الإسرائيلي الجديد في المنطقة

حماس تندد بتزويد واشنطن لإسرائيل بطائرات إف 35

الدلالات الإستراتيجية لصفقات F-35

روسيا تطور مقاتلة تي-50 لتتفوق على إف-35

جو بايدن: أمريكا تضمن تفوق إسرائيل العسكري بمقاتلات اف-35

الولايات المتحدة تزود إسرائيل بطائرات "إف35


 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان