رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"كراجات المشنططين".. قبلة المهاجرين على فيس بوك

كراجات المشنططين.. قبلة المهاجرين على فيس بوك

صحافة أجنبية

المجموعة على فيس بوك

"كراجات المشنططين".. قبلة المهاجرين على فيس بوك

حمزة صلاح 21 سبتمبر 2015 10:20

 

حصل "علي المظار"، عراقي عمره 26 عاما من العاصمة بغداد، على فكرة الهجرة إلى ألمانيا من مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أرسلها صديق له.

 

المجموعة تسمى "كراجات المشنططين"، (أي: منصة المسافرين)، وتُكتب مئات المنشورات عليها في اليوم الواحد، من المهاجرين الباحثين عن نصيحة بشأن كيفية الوصول إلى مهربي البشر.

 

بهذه العبارات استهلت صحيفة "تليجراف" البريطانية تقريرها تحت عنوان "مجموعة على "فيس بوك" تساعد المهاجرين في الوصول إلى أوروبا"، قائلة إن المجموعة الإلكترونية - التي تحتوي على ما يقرب من 120 ألف عضو، وينضم الآلاف غيرهم إليها كل يوم – تعمل بمثابة وسيلة اتصال بين المهاجرين من جميع أنحاء العالم وهو يخوضون رحلتهم نحو الغرب، وتُوصف بأنها "إيباي" (eBay) للمهاجرين.

 

إيباي هو موقع مزادات على الإنترنت، يمثل دور الوسيط بين البائع والمشتري والمجال مفتوح لأي شخص لكي يعرض بضاعته للبيع أو شراء البضائع، ويمتلك الموقع أيضا خدمة العملة الإلكترونية "باي بال" (PayPal).

 

وينتمي أعضاء مجموعة "كراجات المشنططين" إلى مختلف أنحاء العالم العربي، بما فيه لبنان ومصر وسوريا والعراق والأردن والجزائر.

 

 

سأل أحد الأعضاء قائلا: "أنا في العراق الآن، لكني أريد أن أغادر، فأين المكان الأفضل: السويد أم ألمانيا أم بريطانيا؟".

 

كما يتشارك الأعضاء الخرائط عن أفضل الطرق، ونقاط التوقف الجيدة على طول الطريق، وينشرون تحديثات أولا بأول عن غلق الحدود، والطرق الجديدة، وكان آخر تحديث – بعد غلق المجر وكرواتيا حدودهما مع صربيا – يقترح المرور عبر تركيا واليونان وألبانيا والبوسنة وكرواتيا وسلوفينيا والنمسا ثم إلى ألمانيا.

 

وبالنسبة لهؤلاء الذين يرغبون في الذهاب إلى اسكندنافيا، تبين الخريطة مسارا عبر شمال تركيا إلى جنوب روسيا، ومنها إلى موسكو، وسانت بطرسبرج، ونومانسك، ثم إلى النرويج.

 

ويحتوي معظم المهاجرين الذين تحدثت "تليجراف" معهم على هواتف ذكية، يشحنوا بطارياتها في مقاهي الإنترنت التي يقابلونها على طول الطريق حتى يتمكنوا من الحصول على أحدث الأخبار عن إغلاق الحدود ونقاط الاختناق وغيرها.

 

 

وقال العديد من المهاجرين، من بينهم المظار الذي يتوجه إلى السويد، إنهم يتابعون جروب "كراجات المشنططين" على الفيس بوك بانتظام.

 

وتنشر العائلات صور أحبائهم الذين فُقدوا في الرحلة الخطيرة إلى أوروبا، ويبحث أب عن ابنه يعقوب، البالغ من العمر ثلاثة أعوام، مناشدا: "هل يعرف أحد مكانه؟ شوهد آخر مرة في اليونان بعد أن هبطنا في جزيرة كوس، وكان يرتدي قميصا أحمر اللون، رجاء ساعدوني".

 

وفي غضون ذلك، يتلقى الأعضاء تحذيرات من أن أشخاصا من دول مثل مصر وتونس يستفيدون من الأزمة ويقدمون أنفسهم كلاجئين.

 

ونشر عضو صورا لرجلين قال إنهما مقاتلان من جماعة حزب الله اللبنانية استخدما أوراقا سورية مزورة للوصول إلى ألمانيا.

 

ونشر آخر صورة لما قال إنه عضو من "شبيحة" الرئيس السوري بشار الأسد، تمكن من طلب اللجوء إلى السويد.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان