رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

دراسة: بـ 8 سنوات.. الأغنياء يعيشون أطول من الفقراء في بريطانيا

دراسة: بـ 8 سنوات.. الأغنياء يعيشون أطول من الفقراء في بريطانيا

صحافة أجنبية

التدخين يتسبب في 10.8% من الأمراض في المملكة المتحدة

دراسة: بـ 8 سنوات.. الأغنياء يعيشون أطول من الفقراء في بريطانيا

محمد البرقوقي 15 سبتمبر 2015 11:44

"الأثرياء في جنوب وشرقي المملكة المتحدة يعيشون فترات أطول من نظرائهم الفقراء الذين يقطنون المناطق الشمالية من البلاد بمعدل ثماني سنوات."

 

هذا ما خلصت إليه دراسة طبية حديثة نشرت نتائجها صحيفة "إندبندنت" البريطانية والتي قالت إنه وعلى الرغم من التقدم الكبير الذي تم إحرازه في تحسين متوسط العمر المتوقع للذكور والإناث منذ العام 1990، فإن الفجوة الصحية بين الأغنياء والفقراء لم تتغير في الـ 25 عام الأخيرة.

 

وذكرت الدراسة أن إنجلترا قد حققت صعودا قويا في متوسط الأعمار المتوقعة التي زادت بمعدل 5.4 سنوات خلال الفترة ما بين العام 1990 و2013- والتي جاءت مدعومة في معظمها بالتراجع في حالات الوفيات الناتجة عن أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

 

ومع ذلك، لا يزال ثمة تفاوت كبير بين المناطق الغنية والفقيرة في المملكة المتحدة. ففي الوقت الذي يُتوقع أن يعيش أكثر الرجال ثراء في شرقي إنجلترا والبالغ نسبتهم 20% إلى 83.1 عام، والسيدات إلى 86.4 عام، لا يتجاوز متوسط  العمر المتوقع للرجال الأشد فقرا في منطقة شمال غربي البلاد 74.9 عام و 74.9 للسيدات في نفس المنطقة.

 

ووجدت الدراسة أيضًا أنه بالرغم من طول متوسط العمر المتوقع في بريطانيا،  لا يوجد انخفاض في معدلات المرض والعجز، موضحة أن أعلى معدلات في حالات الوفاة الناجمة عن أكثر العوامل خطورة على الصحة- ومن بينها أمراض القلب وسرطان الرئة- تتواجد في المناطق الأكثر حرمانا، مدفوعة في ذلك بارتفاع معدلات عوامل الخطر الشائعة مثل التدخين ومياه الشرب غير الصحية.

 

وقدر الباحثون أن 40% من حالات التدهور الصحي في إنجلترا ناتجة عن عوامل المخاطر التي يمكن الوقاية منها، مشيرين إلى أن الأنظمة الغذائية غير الصحية والبدانة هما أكبر مسببات للمرض- تمثل زهاء الخُمس.

 

ويتسبب التدخين، وفقًا للباحثين، في ما نسبته 10.8% من الأمراض، في حين يتسبب ضغط الدم في 7.8% والمشروبات الكحولية وإدمان المخدرات في 5.8%.

 

وقال البروفيسور جون أشتون عميد كلية الصحة العامة:" زيادة متوسط العمر المتوقع يعكس بيئتنا الاجتماعية: الحصول على رواتب مجزئية والعيش في مسكن كريم وتناول الغذاء الصحي. ونحن في أمس الحاجة إلى أن تعمل الحكومة على تحسين البيئات الاجتماعية التي نعيش فيها وجعلها صحية على نحو أفضل."

 

وتحدث الناطق باسم وزارة الصحية البريطانية بقوله:" يدل هذا التقرير على أن إنجلترا تمتلك واحدة من أكبر الزيادات في متوسط العمر الموقع في عموم أوروبا، وأن بعض المناطق بها الآن متوسط أعمار متوقعة أعلى من مثيلتها في دول أوروبية أخرى."

 

وتابع:" ومع ذلك، يتعين علينا أن نعمل لضمان حصول مثل تلك التحسينات في عموم البلاد، حتى يتسنى لكل فرد العيش لفترة أطول والتمتع بحياة صحية، أيا كانت هويته أو المكان الذي يقطن به."

لمطالعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان