رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تليجراف: خطط ساويرس لشراء جزيرتين لـ اللاجئين تتبلور على الأرض

تليجراف: خطط ساويرس لشراء جزيرتين لـ اللاجئين تتبلور على الأرض

صحافة أجنبية

الملياردير المصري نجيب ساويرس

بعد أن دخل بالفعل في مباحثات بشأنهما

تليجراف: خطط ساويرس لشراء جزيرتين لـ اللاجئين تتبلور على الأرض

محمد البرقوقي 15 سبتمبر 2015 09:21

قالت صحيفة " تليجراف" البريطانية إن قطب الأعمال المصري نجيب ساويرس الذي عرض مؤخرًا شراء جزيرة في البحر المتوسط لمساعدة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين الفارين من الحرب الأهلية الطاحنة الدائرة في بلادهم، قد دخل بالفعل في مباحثات لشراء جزيرتين في اليونان.


وذكرت الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء أن ساويرس أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري أنه يتطلع لشراء جزيرة لـ " استضافة المهاجرين وتوفير فرص العمل لهم من أجل بناء دولتهم الجديدة."

 

ولقي ما يزيد عن 230 ألف شخص مصرعهم أثناء محاولاتهم عبور البحر المتوسط في طريقهم إلى أوروبا منذ يناير الماضي، ومن بينهم أعداد كبيرة من السوريين الهاربين من بلادهم بسبب الصراع الدموي الدائر هناك منذ أكثر من أربعة أعوام ونصف العام.

 

وأشار التقرير إلى البيان الصادر عن الشركة المملوكة لـ " ساويرس" أمس الاثنين والذي قال إن الأخير قد " استقر بالفعل على جزيرتين يونانيتين مملوكتين ملكية خاصة واللتان تشكلان فرصة جيدة لتنفيذ المشروع."

 

وأضاف البيان:" قمنا بإجراء مراسلات مع ملاك الجزيرتين وأعربنا عن اهتمامنا بالدخول في مفاوضات معهم."

 

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين قد عرضت التعاون مع الملياردير المصري نجيب ساويرس في هذا المشروع، وقدر ساويرس أن هذا المشروع سيتطلب ما إجمالي قيمته 100 مليون دولار ( 90 مليون يورو) لتنفيذه على الأرض.

 

كما أضاف ساويرس أنه في حال موافقة الحكومة اليونانية على شراء الجزيرتين سيقوم بتسمية أحدهما باسم " جزيرة آيلان" نسبة إلى الطفل السوري الذي عثر على جثته على شاطئ تركي أوائل الشهر الجاري.

 

واستبعد الملياردير المصري أي تدخل سياسي منه بشأن الحكم في الجزرتين، مشيرا إلى أن شركته التي تتواصل مع حكومة أثينا تعمل في مجال الاستثمار والتطوير العقاري ولا دخل لها بالجوانب السياسية.

 

وساويرس، واحد من أغنى رجال الأعمال المصريين، عرض في بداية سبتمبر الجاري على "تويتر" شراء جزيرة في اليونان أو إيطاليا لإعلان استقلالها واستقبال اللاجئين وتوفير وظائف لهم فيما أسماه "بلدهم الجديد".

 

كان ساويرس قد نشر أمس- الاثنين-  بيانا على حسابه على " تويتر" قال فيه إنه "حدد حاليا جزيرتين يونانيتين (...) تواصلنا مع المالكين وعبرنا عن اهتمامنا بالتفاوض معهم بشرط حصولهم على موافقة الحكومة لاستضافة العدد الأكبر من اللاجئين المسموح به وفقا للقوانين اليونانية".

 

لمطالعة النص الأصلي

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان