رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور.. كيف رسم أطفال سوريا مستقبلهم؟

صور.. كيف رسم أطفال سوريا مستقبلهم؟

صحافة أجنبية

إحدى رسومات الأطفال السوريين

صور.. كيف رسم أطفال سوريا مستقبلهم؟

حمزة صلاح 15 سبتمبر 2015 08:16

يحتاج أكثر من 5.6 مليون طفل إلى المساعدات الإنسانية داخل سوريا حاليا، وفر ما يقدر بـ2 مليون آخرين من البلاد منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011.

 

تدعم وكالة المعونة "كافود" مشروعات العلاج النفسي للأطفال السوريين - في سوريا ولبنان والأردن وتركيا – لمساعدتهم على التأقلم مع التجارب المروعة التي عاشوها.

 

وكجزء من عملية إعادة التأهيل، بحسب ما أوضحته وكالة "كافود" لموقع "آي 100" التابع لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، يتطلب من الأطفال رسم الصور، واللعب، وصنع الدمى، لمساعدتهم على التعبير عن مشاعرهم.

 

وفي إحدى المشروعات في العاصمة دمشق، التي تديرها مؤسسة "كاريتاس سوريا"، طُلِب من الأطفال رسم مخاوفهم على المستقبل.

 

وجاءت النتائج – التي ترسم الجنود، والدبابات، والصواريخ، والأسلحة، والمراكز الأمنية – مؤلمة، وتساعد على توضيح سبب سعي السوريين للحصول على حياة أفضل في أماكن أخرى، بحسب موقع "آي 100" البريطاني.

 

 

 

 

قال آلان توملينسون، مدير الطوارئ لأزمة سوريا في وكالة كافود: "تظهر هذه الصور ما تبدو عليه الحياة لجيل كامل من الأطفال السوريين، حيث دام الصراع لفترة أطول من الحرب العالمية الأولى، وأصبحت القنابل والبنادق جزءا من الحياة اليومية".

 

وأضاف توملينسون: "من السهل إدراك رغبة عدد كبير من العائلات السورية في بناء حياة جديدة في أوروبا، فلا يوجد والد يريد تربية طفله في خوف دائم".

 

 

 

 

وذكرت كاثرين كاولي، منسقة الحماية بوكالة كافود، أن جيلا سوريا كاملا في خطر، ومن أجل هؤلاء الأطفال، يحتاج المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده لتحقيق انفراجة يمكنها أن تؤدي في يوم ما إلى السلام.

 

 

 

 

وقالت ساندرا عوض، من مؤسسة "كاريتاس سوريا: "الأطفال مثل الإسفنجة التي تمتص كل أفعال الحرب وتخزنها بداخلها، وتُحفر كل أفعال القتل والدمار والخراب والخوف وفقدان الأحبة عميقا داخل قلوب الأبرياء"، متساءلة: "كيف سيكون انعكاس هذه الأشياء السيئة التي يخبئونها في نفوسهم على المستقبل؟".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان