رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سي إن إن: أحضان أوروبا تستقبل السوريين.. والسعودية: لم نعطهم ظهورنا

سي إن إن: أحضان أوروبا تستقبل السوريين.. والسعودية: لم نعطهم ظهورنا

صحافة أجنبية

مسيرة مؤيدة للاجئين السوريين في أوروبا

سي إن إن: أحضان أوروبا تستقبل السوريين.. والسعودية: لم نعطهم ظهورنا

محمد البرقوقي 13 سبتمبر 2015 11:42

سلطت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية الضوء على المسيرات الحاشدة التي انطلقت أمس السبت في مدن أوروبية عديدة تضامنًا مع اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى القارة العجوز طلبًا لـ اللجوء بسبب الحرب الأهلية الطاحنة الدائرة في بلادهم.

 

وأشارت الشبكة في سياق تقرير نشرته اليوم الأحد على موقعها الإلكتروني إلى تدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" لما يُطلق عليه " اليوم الأوروبي لاتخاذ إجراء بخصوص اللاجئين" والذي ضم عشرات الفعاليات التي تمّ تنظيمها في هذا الخصوص.

 

وجابت إحدى المسيرات التي رفعت شعار " التضامن مع اللاجئين" وسط العاصمة البريطانية لندن حتى وصلت إلى " داونينج ستريت" حيث مقر إقامة ومكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي صرح مؤخرًا أن بلاده ستستضيف حوالي 20.000 لاجئ سوري خلال الـ 5 أعوام المقبلة.

 

وردَّد المشاركون في المسيرة شعارات ترحب باللاجئين، حاملين لافتات مكتوبا عليها " لا تقصفوا سوريا،" و" مرحبا باللاجئين" و" التضامن مع اللاجئين."

 

في غضون ذلك، شهدت بلدان أوروبية أخرى مثل الدانمارك والنمسا ورومانيا واليونان وفنلندا وفرنسا مسيرات مماثلة.

 

وورد على صفحة فيسبوك سالفة الذكر : "لا يمكننا أن نستمر في ترك الآلاف يموتون في سبيل الوصول إلى أوروبا وهم يبحثون عن الأمان والأمل وفرصة الحياة ولو ليوم آخر."

 

وأضافت الصفحة: "لا يمكن أن نظل صامتين أكثر من ذلك في الوقت الذي ينظر فيه الساسة وكذا وسائل الإعلام لدينا إلى هؤلاء الرجال والنساء والأطفال على أنهم لا يمثلون سوى تهديدات وأعباء."

 

وتابعت:" لا يمكننا أن ندع حكوماتنا تغلق كل الحدود وتبني الأسوار للحيلولة دون وصول هؤلاء المحتاجين إلى بلادنا. لا ينبغي أن تكون أوروبا على تلك الشاكلة."

 

ووفقا لـ توبياس بليت الناطق باسم وزارة الداخلية الألمانية، يصل قرابة 10.000 لاجئ سوري إلى ألمانيا يوميًا، في الوقت الذي أكد فيه المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أنهم وضعوا أربعة آلاف جندي ألماني في حالة تأهب للمساعدة في إدارة موقف اللاجئين.

 

المجر تنفي سوء معاملتها لـ اللاجئين

 

رفضت الشرطة المجرية المزاعم التي تفيد بسوء معاملة رجالها للمهاجرين الذين يدخلون البلاد.

 

وذكرت المحدثة باسم الشرط المجرية فيكتوريا سيزر كوفاكس أنه يتم منح المهاجرين الذين يصلون إلى نقاط تديرها الشرطة أو إلى مراكز تسجيل البيانات الواقعة قرب الحدود مع صربيا الرعاية الطبية المطلوبة كما يتم تزويدهم بما يحتاجون من مؤن، واصفة المزاعم التي تتردد بشأن سوء معاملتهم بـ "الأكاذيب".

 

كان بيتر بروكيرت المسئول البارز بمنظمة “هيومان رايتس وواتش” المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم قد وصف ظروف المهاجرين في المجر بـ"المروعة". وقال بروكيرت إنه من غير المقبول أن تتم معاملة الأشخاص مثل الحيوانات على أعتاب أوروبا.

 

يشار إلى أن عدد الوافدين إلى المجر هذا الشهر بلغ قرابة 22 ألفًا مع وصول أعداد جديدة من المهاجرين واللاجئين الذين يسعون للوصول إلى غرب أوروبا من صربيا عبر المجر.

 

السعودية تزعم تقديم مساعدات لـ اللاجئين

في الوقت الذي يطالب فيه الأوروبيون قادتهم ببذل المزيد لمساعدة اللاجئين السوريين، تواجه الدول الخليجية انتقادات حادة لعدم استقبالها أعدادا أكبر من هؤلاء النازحين.

 

ومع ذلك، قال مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية إن المملكة لم تكن ترغب فى الحديث عن جهودها فى دعم الأشقاء السوريين فى محنتهم الطاحنة، لأنها ومنذ بداية الأزمة تعاملت مع هذا الموضوع من منطلقات دينية وإنسانية بحتة، وليس لغرض التباهى أو الاستعراض الإعلامى، إلا أنه رأت بأهمية توضيح هذه الجهود بالحقائق والأرقام رداً على التقارير الإعلامية وما تضمنته من اتهامات خاطئة ومضللة عن المملكة.

 

وأوضح المصدر المسئول أن الإجراءات التى اتخذتها المملكة تمثلت فى استقبال المملكة منذ اندلاع الأزمة فى سوريا، ما يقارب المليونين ونصف المليون مواطن سورى، حرصت على عدم التعامل معهم كلاجئين، أو تضعهم فى معسكرات لجوء، حفاظاً على كرامتهم وسلامتهم، ومنحتهم حرية الحركة التامة، ومنحت لمن أراد البقاء منهم فى المملكة الذين يبلغون مئات الآلاف، الإقامة النظامية أسوة ببقية المقيمين، بكل ما يترتب عليها من حقوق فى الرعاية الصحية المجانية والانخراط فى سوق العمل والتعليم.

 

وأضاف أن المملكة احتضنت ما يزيد عن 100 ألف طالب سورى على مقاعد الدراسة المجانية، وذلك حسب إحصائيات حملة السكينة الحكومية.

 

حالات الغرق في البحر المتوسط

قال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنَّ أكثر من ألفي سوري غرقوا في البحر المتوسط أثناء محاولاتهم الوصول الى أوروبا منذ 2011.

 

وقال إنَّه ليس من نهاية في الأفق للحرب الأهلية السورية. وجاء في التقرير: "إن الفشل العالمي في حماية اللاجئين السوريين يترجَم الآن الى أزمة في جنوب أوروبا" في ظل زيادة تدفق اللاجئين في الأشهر الأخيرة.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان