رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هل تزود إسرائيل السيسي بمعلومات عن سيناء؟

هل تزود إسرائيل السيسي بمعلومات عن سيناء؟

صحافة أجنبية

السيسي يتفقد قوات الجيش بسيناء

هل تزود إسرائيل السيسي بمعلومات عن سيناء؟

معتز بالله محمد 06 يوليو 2015 12:49

زعمت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه في الوقت الذي يعاني فيه الجيش المصري من "ضعف القدرات الاستخبارية "بسيناء، فإن لدى إسرائيل خبرة واسعة عما يجرى هناك، من خلال أجهزتها الاستخبارية، مرجحا أن تكون تل أبيب تزود نظام السيسي في القاهرة بالمعلومات اللازمة لمواجهة التنظيمات المتطرفة هناك.

 

وكتب "يومسي ملمان" المحلل العسكري المخضرم بالصحيفة "الشيء المهم بالنسبة لإسرائيل هو النضال الحازم الذي يخوضه الجيش المصري ضد داعش بسيناء. وهو نضال ستزداد قوته بعد الهجوم الدامي الذي وقع الأربعاء الماضي، والذي تكبد فيه الجيش المصري خسائر فادحة على يد الإرهابيين الجهاديين. أما فيما يتعلق بالحزم، يتضح أن الجيش المصري يعاني من ضعف في قدراته الاستخبارية ومهاراته العملياتية".

 

 

ومضى يقول:"لدى إسرائيل في المقابل- حيث يتولى الجيش الإسرائيلي تغطية سيناء وكذلك الشاباك أيضا الذي أقام قبل بضع سنوات قسم خاص بهذا الشأن- خبرة واسعة حول ما يحدث هناك. يمكن القول إنه في إطار التعاون الأمني مع مصر فيما يتعلق بحراسة وتأمين الحدود بين الدولتين، تتقاسم إسرائيل المعلومات مع نظام السيسي في القاهرة".

 

"ملمان" تطرق لإطلاق بضعة صواريخ من سيناء تجاه إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي، ورأى أن ذلك يجب أن يقلق تل أبيب، لكنه في نفس الوقت لا يشكل تحولا مفاجئا، فقد سبق وأطلق تنظيم "أنصار بيت المقدس"- الذي بايع "الدولة الإسلامية" (داعش) وغير اسمه إلى "ولاية سيناء"- صواريخه على النقب ومدينة إيلات.

 

 

كذلك تمكنت عناصر التنظيم من التسلل قبل أكثر من 3 سنوات إلى إسرائيل، وخاضت معارك مع جنود الجيش الإسرائيلي، واستهدفت عربات عسكرية. ووفقا لمزاعم تل أبيب حدث ذلك بالتعاون مع حركة حماس، التي طالبت التنظيم بفتح جبهة ثانية ضد إسرائيل.

 

 

لكن الآن الأوضاع تغيرت -بحسب "معاريف"- فليس لقيادة حماس السياسية مصلحة في التعاون مع داعش وتوتير العلاقات أكثر من مصر. علاوة على ذلك فقد حدث تقارب ملحوظ مؤخرا بين القاهرة وحماس، وظهرت إشارات على تعاون استخباري بينهما ضد "ولاية سيناء".

 

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان