رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

قناة إسرائيلية: افتتاح قناة السويس الجديدة "خطوة تاريخية"

قناة إسرائيلية: افتتاح قناة السويس الجديدة خطوة تاريخية

صحافة أجنبية

قناة السويس-أرشيف

قناة إسرائيلية: افتتاح قناة السويس الجديدة "خطوة تاريخية"

معتز بالله محمد 13 يونيو 2015 15:30

وصفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إعلان مصر افتتاح قناة السويس الجديدة بعد أقل من شهرين ب" الخطوة التاريخية" التي تتوج جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في النهوض بالاقتصاد المصري.

وقالت القناة في تقرير على موقعها الالكتروني :”يعد المشروع الذي تمت إدارته بواسطة الجيش، خطوة هامة ضمن جهود الرئيس المصري السيسي لدفع الاقتصاد المصري. وسوف تزيد القناة الجديدة الدخل السنوي من المعابر المائية من خمسة مليارات دولار سنويا إلى 13.5 مليار دولار في عام 2023”.

 

وأضافت :” ستكون القناة جزءا من مشروع أكبر لتوسيع منشآت موانئ وسفن حول القناة، لرفع المكانة الدولية لمصر، وتحويلها إلى مركز تجاري عالمي.. وسوف تمر القناة في نفس المسار البحري الموجود منذ 145 عام، والهدف توسيع التجارة البحرية بين أسيا وأوروبا والعكس".

 

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قال في تصريحات لوكالة "رويترز" إن القناة الجديدة سيتم افتتاحها في 6 أغسطس المقبل، وأوضح أن أعمال الحفر والتكريك سوف تنتهي في 15 يوليو 2015.

 

وتابع التقرير:” دعت الغرفة الدولية للشحن البحري بداية العام الجاري كل شركات الشحن التي تمر من قناة السويس، لاتخاذ الاحتياطات اللازمة، والحيطة والحذر خلال عبور القناة تحسبا لمحاولات تنفيذ عملية تخريبية أو سيطرة عناصر الجهاد العالمي ممثلة في القاعدة أو داعش على السفن".

 

يدور الحديث عن طريق الشحن الأسرع بين أوروبا وأسيا، وتمر آلاف السفن بالقناة كل عام. أهمية هذه الحركة لم تغب عن أعين التنظيمات الإرهابية المتطرفة العاملة بسيناء، التي تقاتل الجيش المصري.وفقا للتقرير الإسرائيلي.

 

وواصلت القناة :”قبل نحو ثمانية أشهر، اختطفت عناصر داعش زورق صواريخ مصري، وبشق الأنفس تمكنت البحرية المصرية من إغراقه، ومنع تنفيذ عملية كبيرة بالشرق الأوسط. ونفذت عناصر إرهابية العام الماضي وفقا لما يظهره توثيق نُشر في سبتمبر 2014 عملية إطلاق صواريخ RPG تجاه سفن تجارية خلال مرورها بالقناة".

 

وختمت بالقول:” كذلك تمر الكثير من السفن الإسرائيلية بهذا الطريق، من بينها سفن تجارية وأخرى تابعة لسلاح البحرية ( الإسرائيلي) في طريقها للبحر الأحمر. وفي بداية العام دعا تنظيم القاعدة لتنفيذ هجمات على نقاط رئيسية لدول غربية، كاستهداف طرق الملاحة بقناة السويس".

 

إلى مصدر الخبر..

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان