رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالأرقام.. ثروات أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط

بالأرقام.. ثروات أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط

صحافة أجنبية

الثروات التي يمتلكها أغنياء الشرق الأوسط تبلغ 72 مليارا

بالأرقام.. ثروات أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط

محمد البرقوقي 12 يونيو 2015 16:20

نشر موقع " بليونيرز نيوزواير" قائمة بثروات أغنى 10 مليارديرات في منطقة الشرق، قائلا إن إجمالي الثروات التي يمتلكها أغنى 18 مليارديرا  من دول السعودية وعمان والكويت والإمارات تبلغ مجتمعة 72.3 مليارات دولار.

 

وأوضح الموقع في تقرير أن النفط والغاز المتوافر في طول المنطقة أسهم بما لا يدع مجالا للشك في تنامي الثروات الشخصية للمليادريرات الذين يمتلكون السيارات الفارهة بل الطائرت الخاصة بهم.

 

وفيما يلي قائمة " بليونيرز نيوزواير" لـ أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط

 

الوليد بن طلال

يتربع الأمير والملياردير السعودي الوليد بن طلال على عرش قائمة أغنى المليارديرات في الشرق الأوسط بثروة بلغت 21.3 مليارات دولار،  ويمتلك بن طلال حصصا كثيرة من الأسهم في شركات خاصة وعامة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأوسط، عبر شركة المملكة القابضة المدرج 5% من اسهمها في البورصة السعودية.

 

وتشتمل ثروات بن طلال على حصص من الأسهم في موقع التدوينات المصغر  " تويتر" و بنك " سيتي جروب" فضلا عن شركات لإدارة الفنادق وفنادق " فور سيزونز هوتيلز أند ريزورتس" و "موفينبيك هوتيلز أند ريزورتس" علاوة على عقارات أخرى مثل فندق " جورج الخامس" في باريس وحصة في فندق " سافوي" بلندن.

 

محمد بن عيسى الجابر

يحتل الشيخ والمستثمر السعودي محمد بن عيسى الجابر المرتبة الثانية في قائمة أغنى المليارديرات في الشرق الأوسط بصافي ثروة شخصية قيمتها 12.75 مليارات دولار.

 

وحقق الجابر وهو ملياردير عصامي ثروته من خلال مجموعته الفندقية للضيافة والفندقة " جيه جيه دبليو هوتيلز أند ريزورتس" والتي تضم كثر من 65 منشاة في فيينا و باريس و لندن و البرتغال و الشرق الأوسط وأمريكا منها مجموعة من أفضل الفنادق في أوروبا، و يملك منتجعات الجولف في سان لورنزو في الجراف بالبرتغال ، و جراند أوتيل فيينا، و في 2011 اعلنت المجموعة استحواذها على شركة فندقية ضخمة تضم فنادق في ثلاث مدن أوروبية رئيسية. و تشتمل المجموعة ايضا على شركة "جداول" العالمية العملاقة للعقارات ، و مجموعة "اجواء" و هي واحدة من أكبر شركات الاغذية في منطقة الشرق الأوسط ، كما تضم المجموعة أيضا "كونتينتال" و هى شركة لخدمات حقول النفط و إدارة الموارد وكما ان المجموعة لها مكاتب في أكثر من بلد حول العالم ، و كما ان بعض فنادق المجموعة تضم بعضا من اشهر المعالم التاريخية .

لبنى سيلمان العليان

حلت سيدة الأعمال السعودية البالغة من العمر 59 عام لبنى سليمان العليان في المركز الثالث في قائمة أغنى 10 مليادريرات في الشرق الأوسط بصافي ثروة شخصية قُدرت قيمتها بـ 11.9 مليارات دولار.

وتُصنف العليان  وهي أول سيدة في تاريخ المملكة العربية السعودية تلقي كلمة افتتاحية في مؤتمر بالمملكة وبالتحديد في منتدى جدة الإقتصادي، على أنها السيدة الأكثر ثراء ونفوذا أيضا في الشرق الأوسط، كما أنها تحتل المرتبة الـ 86 في قائمة أكثر النساء نفوذا في العالم.

وتدير العليان وهي غير محجبة واحدة من أكبر المجموعات في السعودية وهي " مجموعة "العليان  المالية" التي تأسست في العام 1974 والتي تمتلك حصصا في أكثر من 40 شركة عالمية، من بينها كوكاكولا و بيرجر كينج.

عصام الزاهد

يمتلك رجل الأعمال السعودي عصام الزاهد ثروة شخصية بلغت قيمتها 10.7 مليارات دولار، تضعه في المرتبة الرابعة في قائمة أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط.

ويمتلك الزاهد  مجموعة شركات الزاهد القابضة التي يعمل بها 301.000 موظف وتتنوع استثماراتها بين العديد من الأنشطة كالنقل وخدمات النقل ومنتجات النقل ووكالات السفر والسياحة وخدمات الأعمال والخدمات المالية ومعدات ومرافق الكهرباء والمياه والنفط. ويشغل عصام الزاهد منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة الزاهد التي تأسست في العام 1951 مع شركة الزاهد للإنشاءات. كانت المجموعة في ذلك الوقت تساهم في تخطيط المدينة المنورة إضافةً إلى بناء الطرق والمباني والمرافق الأخرى.

محمد العمودي

تبلغ ثروة رجل الأعمال السعودي محمد العمودي ما إجمالي قيمته 10.4 مليارات دولار تضعه في المركز الخامس بين أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط. ويُعرف العمودي على أنه أغنى ملياردير أسود في العالم، حيث بنى ثروته من صناعتي البناء والعقارات.

وقد ولد العمودي لـ أم أثيوبية وأب سعودي ويعتبر من من أهم المستثمرين السعوديين في اثيوبيا في مجال الزراعة وذلك من خلال شركة "النجمة الزراعية" ، ويعتبر اهم منتجي الاسمنت في اثيوبيا, كما انه يملك اراضي شاسعة في اثيبوبيا  يستثمرها في مجال انتاج الارز والذرة والكثير من السلع الاساسية .

عائلة الخرافي

جاءت أسرة الخرافي في المركز السادس بين أغنى المليارديرات في الشرق الأوسط بثروة شخصية بلغت قوامها 8.74 مليارات دولار.  ةقد ألت الشركة حاليا إلى الجيل الثاني بعد وفاة مؤسسها. وتمتلك مجموعة الخرافي حقوقا حصرية في المنطقة، والتي تتمثل في مجموعة من سلاسل الوجبات السريعة، من بينها " كادبري" و " كيه إف سي" و " بيتزا هت"و " ويمبي" وغيرها. وتعمل المجموعة التي أسسها محمد عبد المحسن الخرافي في العام 1956  حاليا في أكثر من 25 دولة حول العالم وتوظف ما يزيد عن 100.000 عاملا، وتبلغ إيراداتها السنوية إلى أكثر من 4 مليارات دولار.

 

عائلة بوخامسين

تحل عائلة بوخامسين الكويتية في المركز السابع بين أغنى المليارديرات في الشرق الأوسط بصافي ثروة شخصية قوامها 7.25 مليارات دولار. وقد تأسست مجموعة بوخامسين قبل نصف قرن على يد الملياردير جواد أحمد بوخامسين، وتنوعت أنشطتها لتشمل المقاولات والفنادق والمطاعم والتصنيع والتأمين والعمليات المصرفية والإعلام والنفط.

 

وقد تأسست مجموعة بوخمسين العالمية للمقاولات في عام 1973 وكانت تزاول أعمالها في الكويت لأكثر من 25 عاما تحت اسم شركة جواد بوخمسين للمقاولات. وخلال هذه الفترة ، قامت الشركة بتنفيذ أكثر من 200 مشروع تشمل مشاريع سكنية وتجارية وفنادق.

 

عائلة بن لادن

تمتلك عائلة بن لادن ثروة شخصية قُدرت قيمتها بـ 7.2 مليارات دولار، محتلة بها الترتيب الثامن بين قائمة أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط.

 

تعد مجموعة بن لادن التي تملكها عائلة بن لادن السعودية الحضرمية الأصل من أضخم المجموعات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات في المنطقة. ومع أن أعمال البناء في المنطقة شهدت تباطؤاً شديداً بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن مجموعة بن لادن السعودية توسعت جغرافياً في تلك الفترة بشكل ملفت. وبدأت المجموعة الخاصة التي تملك أصولاً تقدر بـ 300 مليون دولار النظر إلى التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تعد الصين واحدة من الوجهات التي تتطلع إليها المجموعة، وقد قامت بخطوات مميزة لتوطيد علاقاتها مع مجموعة من الشركات الصينية الخاصة الكبيرة والمؤسسات الحكومة.

 

وأصبحت المجموعة التي أسسها محمد بن لادن واحدة من الشركات الهامة في المملكة العربية السعودية عندما أوكلت إليها الحكومة السعودية مهمة توسيع الأراضي المقدسة في مكة والمدينة. كما قامت المجموعة ببناء عدة قصور في الرياض وجدة للعائلة المالكة، وتولت أمر ترميم المسجد الأقصى في القدس بعد إحراقه في العام 1969.

 

عائلة بقشان

 

تمتلك عائلة بقشان السعودية ثروة شخصية تُقدر قيمتها بـ 7 مليارات دولار، لتحتل بها المركز التاسع بين أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط. تنشط " إمبراطورية أسرة بقشان المتمركزة في مدينة جدة السعودية وذات الأصول الحضرمية اليمنية في العديد من المجالات وبشكل خاص في مجال استيراد السيارات ومواد التجميل والساعات الفاخرة والإلكترونيات والتصدير والفنادق والعقار وصناعة المشروبات الغازية. وتمتلك المجموعة التي يعود تأسيسها إلى عام 1923 على يد أحمد سالم بقشان مصنعا للحديد، كما أن لها حضور قوي في اليمن والجزائر والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة.


سعيد خوري

يتزل سعيد خوري رجل الأعمال الفلسطيني قائمة أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط بإجمالي ثروة شخصية قدرها 6.5 مليارات دولار. أسس خوري شركة " كونسوليديتيد كونتراكتورز إنترناشونال كومباني" التي تعد واحدة من أوائل شركات البناء في العالم العربي في العام 1952. تحقق الشركة مبيعات سنوية قدرها 4 مليارات دولار وتدير مشروعات بناء في 40 دولة، مع التركيز على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

الرابط/

http://www.billionairesnewswire.com/top-ten-richest-people-middle-east/

 

 اقرا أيضا:

سي إن إن: 7.5 مليارات دولار أعلى مؤخر طلاق في العالم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان