رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هل ينجح "تايبو" في منع السيسي من زيارة جنوب أفريقيا؟

بعد فشله مع أوباما..

هل ينجح "تايبو" في منع السيسي من زيارة جنوب أفريقيا؟

أحمد بهاء الدين 12 يونيو 2015 09:47

 يعد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أحدث الرؤساء الذين طالب المحامي يوشا تايبو  عضو جمعية محامي مسلمي جنوب أفريقيا ، باعتقاله فور وصوله للبلاد ،  وذلك بعد أن طالب فى دعوي مماثلة للجمعية ذاتها  باعتقال ومحاكمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يونيو 2013.

 

 وبالعودة لعام 2013 ، طالبت جمعية محامي مسلمي جنوب أفريقيا وتحديدا في يونيو  باعتقال ومحاكمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتهمة ارتكاب جرائم حرب، قبل زيارته التي كانت مقررة انذاك، بحسب تقرير لصحيفة (واشنطن تايمز) صادر في يونيو 2013.

ووجهت جمعية محامي مسلمي جنوب أفريقيا اتهامات لأوباما بارتكاب جرائم حرب إثر استخدامه برامج الطائرات بدون طيار لإستهداف التي تسببت في مقتل مئات المسلمين ، بيد أن  أوباما قام بالفعل في 29 يونيو  2013 بزيارة  العاصمة بريتوريا، في زيارة تاريخية من نوعها.

وأفادت تقارير إخبارية، بأن لجنة محامى جنوب أفريقيا  تقدمت بطلب إلى المحكمة العليا لمحاكمة مسئولين مصريين فى حال وصولهم إلى جنوب أفريقيا بزعم ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية أثناء فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى فى رابعة العدوية.

وتم الاستناد إلى دعوى قضائية سابقة تقدم بها عدد من أنصار جماعة الإخوان الذين تعرضوا للإصابة أثناء فض اعتصام رابعة ومنهم القيادي الإخواني محمد البلتاجي -مسجون- وشخص آخر يدعى محمد رضا الهنداوي -لديه تصريح بالإقامة والعمل في جمهورية جنوب أفريقيا بتاريخ 10 مايو 2015-.

ويمثل المدعين المحامي يوشا تايبو" عضو جمعية محامي مسلمي جنوب إفريقيا، لتقديم المذكرة التى تطالب بتوقيف المسئولين المصريين استنادا إلى الاختصاص القضائى العالمى المعمول به فى عدد من دول العالم، وذلك بحسب الموقع الرسمي لـ"جمعية محامي مسلمي جنوب أفريقيا".


جدير بالذكر أن  وكالة أنباء الأناضول نقلت عن مصدر دبلوماسي أفريقي أن السيسي لن يسافر إلى جوهانسبيرغ، ومن ثم لن يحضر القمة التي تعقد تحت شعار "تمكين المرأة الأفريقية والتنمية نحو أجندة 2063 لأفريقيا".

قال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه إن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب هو الذي سيقود وفد بلاده إلى القمة الأفريقية.

وأضاف أن مصر أخطرت رسمياً الدولة المضيفة بعدم مشاركة السيسي في الاجتماعات. وكان يفترض أن يصل الرئيس المصري إلى جوهانسبيرغ غداً الجمعة.

أقرأ ايضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان