رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان: مصر تتحرش بالمنظمات الحقوقية

الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان: مصر تتحرش بالمنظمات الحقوقية

مصعب صلاح 11 يونيو 2015 14:05


انتقد تقرير  أصدره الاتحاد  الدولي لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، تعامل الحكومة المصرية مع منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية واصفا إياه بـ" التحرش" بالحقوق والحريات.


و ادعى التقرير ، أن العديد من منظمات حقوق الإنسان المصرية وعلى رأسها مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان تعرضت للتحقيق.
 

المركز المذكور زارته لجنة من الخبراء للإطلاع على أنشطته في إطار القضية رقم 173/2015 بشأن التمويل الأجنبي للمنظمات الحقوقية، وطالبته اللجنة بتقديم كافة العقود والحسابات المالية وكشوف التمويل في آخر أربع سنوات الأمر الذي اعتبره الاتحاد تقييدًا لحرية المنظمات المدنية في مصر.
 

قائمة  المنظمات المستهدفة، بحسب التقرير،  تشمل أيضا مركز هشام مبارك الحقوقي،المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
 

وعبر الاتحاد عن قلقه مما  اعتبره مضايقات  يمارسها القانون المصري على المنظمات غير الحكومية، مطالبا الحكومة المصرية بالالتزام بتعهداتها حول الالتزام بتوفير مناخ آمن للمنظمات الحقوقية، التي يفترض أنها تمثل الشريك الأساسي للحكومة لضمان تطبيق مباديء حقوق الإنسان.
 

يُذكر أن محكمة شمال القاهرة أصدرت في وقت سابق قرارا بإغلاق عددًا من المنظمات الحقوقية ومصادرة أموالها،  كما عدل الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون العقوبات في سبتمبر من العام الماضي ليشمل معاقبة من يحصل على تمويل أجنبي بالسجن مدى الحياة، بدعوى الإضرار بالأمن القومي.
 

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان