رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

نيويورك تايمز: هجوم الكرنك.. عودة لعمليات التسعينيات

نيويورك تايمز: هجوم الكرنك.. عودة لعمليات التسعينيات

صحافة أجنبية

آثار الهجوم على معبد الكرنك

نيويورك تايمز: هجوم الكرنك.. عودة لعمليات التسعينيات

حمزة صلاح 10 يونيو 2015 19:19

 

اتخذت الحملة العنيفة التي يشنها المتشددون ضد حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي منحنى مشؤوما اليوم الأربعاء، بعد الهجوم الذي وقع في ساحة الكرنك" target="_blank">معبد الكرنك، أحد أهم الآثار الفرعونية بمحافظة الأقصر جنوب مصر، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تصبح المواقع السياحية في مصر أهدافا للهجمات المتطرفة، فقد أطلق قناص على دراجة نارية الرصاص على اثنين من أفراد الشرطة بالقرب من أهرامات الجيزة الأسبوع الماضي.

 

في السابق، كانت الهجمات المتطرفة تُركّز بشكل أساسي على قوات الأمن المصرية التي دعمت جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي – عندما كان قائدا للجيش - لعزل الرئيس السابق محمد مرسي قبل نحو عامين، غير أن تسريع وتيرة الهجمات على المواقع الأثرية مؤخرا تشير إلى أن المتشددين ربما غيّروا وجهتهم الآن إلى صناعة السياحة، التي تعد أحد أعمدة الاقتصاد المصري، وهو ما يمثل عودة ممكنة لتكتيكات التمرد الإسلامي الذي نشب في الأقصر في تسعينيات القرن الماضي، على حد قول الصحيفة.

 

ففي العام 1997، قتل مسلحون 58 شخصا إثر إطلاق النار على مجموعة من السياح الأجانب في معبد حتشبسوت بالأقصر، الذي يعود تاريخه إلى 3.400 عام مضت، فيما أسفر هجوم اليوم عن مقتل اثنين من المسلحين وإصابة آخرين.

 

وذكرت الصحيفة أن المتشددين أصبحوا يستهدفوا قطاع السياحة كبديل استراتيجي لإضعاف الانتعاش الاقتصادي وزعزعة استقرار الحكومة، حيث تعتمد مصر على تدفق السياح بشكل مستمر كمصدر رئيسي للعملة الصعبة، وقد تدهور الاقتصاد المصري بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية نتيجة الاضطرابات المستمرة، ويمكن لأي هجوم أو تفجير أن يثير ذعر السياح ويشل صناعة السياحة في البلاد.

 

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن بعض الحسابات على وسائل الإعلام الاجتماعي، يُعتقد أنها تمثل ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أعلنت مسؤوليتها عن هجوم الأقصر.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان