رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

يديعوت: إسرائيل "شمتانة" في أردوغان

يديعوت: إسرائيل شمتانة في أردوغان

صحافة أجنبية

أردوغان- نتنياهو

يديعوت: إسرائيل "شمتانة" في أردوغان

معتز بالله محمد 08 يونيو 2015 21:20

سادت حالة من الارتياح في إسرائيل بعدما كشفت نتائج الانتخابات البرلمانية في تركيا تراجع حزب العدالة والتنمية، وإخفاق الرئيس الإسلامي رجب طيب أردوغان في تحقيق أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة وتمرير قوانين تعزز من سلطاته، وهو ما عبر عنه الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز بقوله "سعيد بخسارة أردوغان".

وانشغلت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية بمستقبل العلاقات بين أنقرة وتل أبيب وما إن كانت هذه النتائج سوف تذيب جليد العلاقات بين الطرفين.

 

صحيفة "يديعوت أحرونوت" قالت :”في إسرائيل كان من الصعب إخفاء الشماتة في الرئيس رجب طيب أردوغان. مسئولون كبار في القدس فركوا أيديهم بكل سرور أمام التقارير التي تتحدث عن سقوط الزعيم الذي لم يهدر الفرص لمهاجمة إسرائيل".


 

وقالت الصحيفة نقلا عن خبراء في العلاقات الإسرائيلية التركية إن النتائج قد تؤثر بشكل إيجابي على العلاقات بين الدولتين، في وقت يُطرح السؤال ما إن كان بمقدور أردوغان تشكيل ائتلاف ومع من.


 

وأكد الخبراء أن كافة المكونات السياسية المحتملة، القوميون، والأكراد، كانوا شركاء في انتقاد موقف أردوغان تجاه إسرائيل، ورأوا أنه في ظل الظروف الإقليمية، كان يتعين على تركيا التقارب مع إسرائيل في مواجهة إيران عدوهما المشترك، على حد قولهم.


 

كذلك نقلت الصحيفة عن الخبراء إن دخول اردوغان في ائتلاف سوف يجبره على اتباع سياسة متوازنة تجاه إسرائيل والتخلي عن إطلاق العنان لتصلبه، وهو الاتجاه الذي يمكن أن يتعزز حال تعيين وزير خارجية من أحد أحزاب الائتلاف المنتظر.


 

القناة السابعة الإسرائيلية عبرت أيضا عن شماتتها بالقول:” من المتوقع أن يضطر أردوغان من الآن فصاعدا للانشغال ببقائه على الساحة السياسية أكثر من الهجوم على إسرائيل، لكن هناك مخاوف من أن يزيد -في ظل ضعفه- التحريض ضد إسرائيل بهدف توحيد مؤيديه من خلفه".


 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان