رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

عاموس جلعاد: إسرائيل سعيدة بـ"معجزة" السيسي

عاموس جلعاد: إسرائيل سعيدة بـمعجزة السيسي

صحافة أجنبية

عاموس جلعاد

عاموس جلعاد: إسرائيل سعيدة بـ"معجزة" السيسي

معتز بالله محمد 08 يونيو 2015 16:19

وصف "عاموس جلعاد" رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للحكم بـ" المعجزة"، حيث أنقذ مصر من الإخوان المسلمين. واعتبر أن حفاظ مصر على معاهدة السلام مع تل أبيب هو "ثروة" استراتيجية لإسرائيل، فنظام السيسي يمنع التهريب ويقاتل حماس في غزة، ويتصدى لإرهاب داعش في سيناء".

 

واستعرض الجنرال الإسرائيلي الذي سبق وعمل رئيسا لوحدة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية "أمان"، التهديدات التي يمكن أن تشكل تهديدا لإسرائيل في الشرق الأوسط، وذلك خلال كلمة له في "مؤتمر هرتسيليا" السنوي الذي تتمحور نقاشاته حول الحالة الأمنية للكيان العبري.

 

“وضعنا الأمني لم يكن في حال أفضل مما هو عليه الآن، رغم أننا نواجه الكثير من التحديات الأمنية" بهذه الكلمات استهل "جلعاد" كلمته، معتبرا أن إسرائيل تتمتع بحالة ردع على حدودها الشمالية، في وقت يوجه حزب الله تجاهها 100 ألف صاروخ.

 

ينفق الإيرانيون مليارات الدولارات على تسليح حزب الله في مواجهة إسرائيل. هناك ثلاثة تهديدات رئيسية لحزب الله على إسرائيل: تهديد عسكري يتمثل في صواريخ يتم إطلاقها من البحر، وتهديد إرهابي وتهديد سياسي. لبنان دستور بلا دولة، الرجل الوحيد القوي هناك هو الرئيس لكن النظام مشلول، وحزب الله يعمل على هذه الخلفية. على حد قول" الجنرال الإسرائيلي.

 

و`ذهب "جلعاد" إلى أنه ورغم هذه التهديدات،  فإن الأمين العام للحزب حسن نصر الله يرتدع عن شن هجوم على إسرائيل، التي لا يمكنها في نفس الوقت منع تعاظم قوى التنظيم. ورغم تأكيده على إمكانية تنفيذ حزب الله هجمات على أهداف إسرائيلية في الخارج، استبعد اندلاع حرب بين إسرائيل والحزب الصيف خلال الصيف الجاري.


وفيما يتعلق بالتهديدات التي تمثلها سوريا على إسرائيل قال  رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية:” أريد أن أعلن من هنا موت سويا. الأسد يحكم فقط ربع سوريا فيما تتناقص قوته. يسيطر القاعدة على حنوب سوريا، بينما يفرض داعش سيطرته على شمال البلاد. يدور الحديث عن دولة مفككة بلا مستقبل. الأسد يسمم شعبه بالسلاح الكيماوي وتنظيمات المتمردين ليسوا أفضل كثيرا أوجدت إسرائيل ردعا أمام سوريا، نحن لا نهتم بشئونهم، وهم لا يشنون هجماتهم علينا، السلاح الكماوي تم تفكيك معظمه".

 

“العراق تتفكك” أشار “جلعاد” خلال الاستعراض الذي أجراه ومضى يقول:” لدينا الأكراد في الشمال وهم جزيرة من الاستقرار. هناك الشيعة الذين يمثلون الأغلبية والسنة الغاضبون وهكذا يتم قبول داعش كبديل. وفي غرب العراق يسيطر داعش على 80% من المنطقة دون صعوبة وهو ما يمثل تهديدا للأردن وإسرائيل في النهاية”.

 

وحول العلاقات “السلمية” مع الأردن ومصر قال الجنرال الإسرائيلي:”النظام الأردني مستقر ويواجه التهديدات، رغم فرار مليون ونصف سوري إلى بلاده. الحدود مع الأردن هادئة ومستقرة للغاية. في مصر حدثت معجزة أن وصل الرئيس السيسي للحكم وأنقذ مصر من براثن الإخوان المسلمين. بوجه عام مصر التي تحافظ على السلام مع إسرائيل هي ثروة استراتيجية لإسرائيل. فهم يمنعون عمليات التهريب ويقاتلون حماس في غزة وكذلك يتعاملون مع إرهاب داعش بسيناء”.


لكن التهديد الرئيس لإسرائيل من وجهة نظر "جلعاد" يتمثل في إيران  فهناك"صراع طائفي بين السنة والشيعة وهكذا تتمتع إسرائيل ببعض الوقت. لكن إسرائيل لا تزال هدفا رئيسيا لإيران التي تشكل تهديدا رئيسيا على إسرائيل على خلفية سعيها الدءوب لامتلاك قدرة نووية".

 

الاتفاق النووي الذي يتوقع أن يوقعه الغرب مع طهران خلال الأسابيع القادمة يمكن أن يمنح النشطاطات الإيرانية في اليمن وسوريا ولبنان شرعية، على حد قول المسئول بوزارة الدفاع الإسرائيلية.

 

وعرج “جلعاد” على “عملية السلام” مع الفلسطينيين، حيث رأى أن الفرصة للتوصل لسلام قائم ضعيفة لأن توقيع اتفاق مع الرئيس أبو مازن في الضفة الغربية لن يلزم حماس في غزة.


اقرأ أيضًا:

قناة إسرائيلية: السيسي يغازل اليهود

سياسي إسرائيلي: ”بداية" سقوط السيسي

أديب إسرائيلي: علينا اتباع موسوليني وستالين والسيسي

ليبرمان: علينا اتباع السيسي وعبد الله في الحرب على داعش

قناة إسرائيلية: نخشى داعش ونعول على السيسي

كاتب إسرائيلي: السيسي لاعب شطرنج محترف

محلل إسرائيلي: كاريزما السيسي و نشاط سلمان وراء"عاصفة الحزم"

إسرائيل-تزداد-في-صمت">يديعوت أحرونوت: المقاطعة العالمية لإسرائيل تزداد في صمت

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان