رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ديلي صباح: تركيا تنتظر انتخابات جديدة

ديلي صباح: تركيا تنتظر انتخابات جديدة

وائل عبد الحميد 08 يونيو 2015 14:39


قالت صحيفة ديلي صباح التركية، إن الاحتمال الأقرب حدوثا بتركيا هو إجراء انتخابات برلمانية  جديدة،  لا سيما في ظل صعوبة تشكيل ائتلاف،  بالإضافة إلى عدم  استعداد حزب العدالة والتنمية التركي التنازل  عن أولوياته، رغم عدم تحقيقه الأغلبية المطلقة اللازمة لتشكيل الحكومة.


وأضافت في تقرير لها اليوم الإثنين: “ لا يحتمل أن يضحي الحزب بأولوياته من أجل تشكيل ائتلاف، بعد أن تجاوز حزب الشعوب الديمقراطي عتبة 10 % اللازمة لدخول البرلمان”.
 

وأسفرت الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأحد عن برلمان معلق، حيث حقق العدالة والتنمية أغلبية، لكنها ليست مطلقة، ولا تمكنه من تشكيل حكومة.
 

ووفقا للصحيفة، فإن الحزب الذي يحكم البلاد منذ 2002، لا يحتمل أن يبحث عن حلفاء من المعارضة لتكوين ائتلاف.
 

ويعتقد معظم النقاد، والكلام للصحيفة،  أن نتائج انتخابات الأحد تمثل مؤشرا لفترة من عدم التيقن السياسي والاقتصادي، يعقبها انتخابات مبكرة في أسرع وقت ممكن.
 

من جانبه، قال أوكتاي فورال، نائب رئيس حزب "الحركة القومية" إنه من المبكر جدا بالنسبة له الحديث حول قبول الدخول في ائتلاف مع "العدالة والتنمية".
 

وأضاف فورال: “ سيكون من الخطأ بالنسبة لي إجراء تقييم عن ائتلاف، سنجري ذلك خلال الفترة المقبلة، أعتقد أن الحزب سينفذ تقييمه الخاص خلال الفترة المقبلة"،  رغم أن "الحركة القومية" طالما نُظر إليه باعتياره الشريك الأكثر احتمالا للعدالة والتنمية".

بدوره، قال صلاح الدين ديميرتاش زعيم  "الشعوب الديمقراطي: “ إنه الآن حزب لكل تركيا"،  معتبرا أن النتيجة وضعت نهاية للمناقشات بشأن النظام الرئاسي، واستبعد الدخول في ائتلاف مع العدالة والتنمية.
 

أما حزب الشعب الديمقراطي صاحب المركز الثاني، فأظهرت النتائج حصوله على 80 مقعدا، وطالب نائبه سري سورييا أوندر بالتريث لحين الحسابات النهائية.

 


 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان