رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

من ليبيا.. ½ مليون يتأهبون للهجرة إلى أوروبا

من ليبيا.. ½ مليون يتأهبون للهجرة إلى أوروبا

صحافة أجنبية

قارب يقل مهاجرين غير شرعيين

"فويس أوف أميركا":

من ليبيا.. ½ مليون يتأهبون للهجرة إلى أوروبا

07 يونيو 2015 14:06

 

ذكر مسؤول بريطاني أن ما يقارب من نصف مليون مهاجر في ليبيا يتأهبون لعبور مياه البحر الأبيض المتوسط الخطرة هذا الصيف إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل.

 

ونقلت إذاعة "فويس أوف أميركا" عن القبطان البريطاني "نيك كوك بريست" قوله: "ثمة مؤشرات قادمة من على متن السفينة الحربية البريطانية "إتش إم إس بلوارك" على وجود ما يتراوح بين 450 ألفا و500 ألف مهاجر في ليبيا ينتظرون على الحدود لعبور البحر المتوسط".

 

وصرح وزير الدفاع البريطاني، اليوم الأحد، أنه تم إرسال السفينة "بلوارك" لإنقاذ ما لايقل عن 500 مهاجر بعد أن رصدت طائرة هليكوبتر أربع سفن مهاجرين" target="_blank">مهاجرين في أزمة".

 

كما رست سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالية - كانت تحمل 316 مهاجرا في ثلاث عمليات إنقاذ منفصلة قبالة السواحل الليبية - في جزيرة لامبيدوسا، اليوم الأحد.

 

وأمس السبت، أنقذت عدة سفن بحرية من إيطاليا وبريطانيا وأيرلندا ودول أخرى ما يقرب من 3500 مهاجر قبالة السواحل الليبية.

 

وتصاعدت وتيرة الهجرة غير الشرعية" target="_blank">الهجرة غير الشرعية عبر البحر من ليبيا في الآونة الأخيرة نتيجة الفوضى التي تعصف بهذه الدولة الشمال إفريقية، ويرجع أصول معظم المهاجرين" target="_blank">مهاجرين إلى سوريا ونيجيريا ومالي وإريتريا، هربا من الحرب والاضطهاد السياسي والويلات الاقتصادية التي تعصف ببلادهم.

 

وطالبت إيطاليا أعضاء الاتحاد الأوروبي بمساعدتها في إيواء اللاجئين، وحث الاتحاد الأوروبي – من جانبه – الدول الأعضاء على مشاركة المسؤولية، غير أن بعض الدول لا ترحب بفكر إيواء اللاجئين على أراضيها.

 

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، عَبَر ما يزيد على 80 ألف شخص البحر الأبيض المتوسط هذا العام، وهَلَك 1800 مهاجرا على الأقل في البحر، أو لم يتم حصرهم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان