رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالأرقام والصور.. أغلى 10 علامات تجارية في العالم

بالأرقام والصور.. أغلى 10 علامات تجارية في العالم

محمد البرقوقي 06 يونيو 2015 08:58

نشرت مجلة " بزنس إنسايدر" الأمريكية قائمة بأغلى 10 علامات تجارية في العالم من حيث القيمة السوقية مستندة على تصنيفات " براند زاد" السنوية التي أعدتها شركتا "ميلوورد براون" و "دبليو بي بي"، حيث هيمنت العلامات التجارية لشركات التكنولوجيا على المراكز الـ 10 الأولى عالمي.

وقالت المجلة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن استعانت بنحو 2 مليون عميل للعلامات التجارية بجانب البيانات المالية لحساب قيمة تلك العلامات التجارية.

وجاء تصنيف الـ 10 علامات تجارية الأولى عالميا من حيث القيمة السوقية كما يلي:

آبل

احتلت شركة آبل المرتبة الأولى عالميا كأكبر الماركات العالمية من حيث القيمة السوقية لتنجح في تخطي شركة جوجل، محرك البحث الأشهر في العالم. وتقدر القيمة السوقية للشركة بنحو 247 مليار دولار، وكانت تحتل آبل المركز الثاني في تصنيف العام الماضي. ويجئ تحسن مركز الشركة مقارنة بالعام الماضي كنتيجة لتدشين هاتف طراز آي فون 6 الذي ساهم في تحقيق صافي ارباح فصلية بقيمة 18 مليار دولار، وهي اكبر ارباح فصلية تسجلها شركة مقيدة في البورصة على الإطلاق. 

 

جوجل

احتلت جوجل المركز الثاني في قائمة أغلى العلامات التجارية في العالم بقيمة بلغت نحو 174 مليار دولار. وحققت الشركة تحسنا مقارنة بالعام الماضي بنسبة 9%، وشغلت المرتبة الأولى في تصنيف العام الماضي.و هبطت الشركة للمرتبة الثانية جراء تباطؤ الإيرادات ولصعود قيمة الدولار، بجانب انفاقها  على الاستثمارات. لكن الشركة اطلقت العديد من المبادرات التي سترفع مكانتها المستقبلية، مثل برمجيات B2B وجوجل فايبر وتطوير السيارات ذات القيادة وتدشين شبكات اتصالات واي فاي. 


مايكروسفت

حلت ميكروسوفت في المركز الثالث بين أغلى العلامات التجارية في العالم بقيمة سوقية قدرها نحو 115 مليار دولار. وحققت الشركة تحسنا بنسبة 28%. وبلغت المركز الرابع في تصنيف العام الماضي. وقفزت الماركة للمركز الثالث بفضل تركيزها على السحابة وتبنيها فلسفة تحبذ التعاون مع الشركات المنافسة، بجانب سيادة حالة من التفاؤل لشغل شخصية جديدة منصب مديرها التنفيذي. 


“ أي بي إم"

بلغت القيمة السوقية لـ “ أي بي إم" نحو 94 مليار دولار، محتلة بها المرتبة الرابعة بين أغلى 10 علامات تجارية في العالم لتسجل هبوط بنسبة 13% مقارنة بتصنيف العام الماضي، حيث كانت تشغل المرتبة الثالثة. وهبطت ارباح الشركة مقارنة بالعام الماضي بعد ضخها استثمارات ضخمة في السحابة واعمال الهواتف والتحليلات والتواصل الاجتماعي والأمن. 


فيزا

حقق القيمة السوقية لـ " فيزا" حوالي 92 مليار دولار، لتسجل صعودا بنسبة 16%، تضعها في المركز الخامس في قائمة أغلى العلامات التجارية العشر في العالم. وكانت " فيزا" تشغل المرتبة السابعة في تصنيف العام الماضي. ودخلت فيزا في شراكة مع ماركة آبل العام الماضي سمحت لهاتف آي فون 6 ومالكي الآي باد بشراء احتياجاتهم عبر هذه الأجهزة. وارتفعت ايراداتها بنسبة 7.8% العام الماضي وصافي ارباحها بنسبة 9.2%. 


“إيه تي أند تي”

جاءت شبكة اتصالات “إيه تي أند تي” في المركز السادس بين أغلى العلامات التجارية في العالم بقيمة سوقية قُدرت بـ نحو 89 مليار دولار. وحققت علامة الشركة التجارية صعودا بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي، وكانت تشغل المرتبة اـل 8 العام الماضي. واستحوذت الماركة العام الماضي على ماركة "كريكت" لتقليل اسعار كروت الشحن. 


فيرايزون

حلت شبكة اتصالات فيرايزون في الترتيب السابع بقيمة سوقية قدرها 86 مليار دولار لتحقق صعودا بنسبة 36% مقارنة بتصنيف العام الماضي، حينما احتلت المركز الـ 11. وكانت فيرايزون قد استحوذت على ماركة AOL نظير 4.4 مليار دولار.


كوكا كولا

بقيمة سوقية بلغت 84 مليار دولار، حلت كوكاكولا في الترتيب الثامن محققة صعودا بنسبة 4% مقارنة بتصنيف العام الماضي عندما كانت تشغل المرتبة السادسة. وتغلبت الشركة على شائعات انتشرت حول المضار الصحية لتناول المشروب. وبفضل حملة دعائية عالمية ارتفعت مبيعاتها في الولايات المتحدة لأول مرة خلال عقد كامل. 


ماكدونالدز

جاءت ماكدونالدز في الترتيب التاسع بين قائمة أغلى العلامات التجارية الـ 10 في العالم بقيمة سوفية بلغت 81 مليارات دولار، مسجلة تراجع نسبته 5% مقارنة بتصنيف العام الماضي عندما حلت في المرتبة الخامسة. وتسببت شبهات حامت حول المكونات الداخلة في صناعة وجبات ماكدونالد في تكبيدها بعض الخسائر. 


مارلبورو

تزيلت ماركة مارلبورو قائمة أغلى العلامات التجارية في العالم، حيث احتلت المركز العاشر بقيمة سوقية قدرها 80 مليارات دولار. وحققت علامة مارلبورو التجارية تحسنا بنسبة 19% مقارنة بتصنيف العام الماضي عندما حلت في المرتبة الـ 13. ويجئ صعود قيمة الشركة بفضل انتعاش سعر سهم شركة التريا التي تدير ماركة مارلبورو في الولايات المتحدة بنسبة 26% العام الماضي. وتزيد  حصة مارلبورو العالمية عن حصة الماركتين التاليتان لها مجتمعتين.

رابط الموضوع الأصلي

 

أقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان