رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بتغريدة .. "نيويورك تايمز" ترد على أردوغان

بتغريدة .. نيويورك تايمز ترد على أردوغان

صحافة أجنبية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

بعد اتهامها بالتدخل في شئون بلاده

بتغريدة .. "نيويورك تايمز" ترد على أردوغان

أحمد بهاء الدين 05 يونيو 2015 13:07


  نشرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية على حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، رابطا لتقرير حول الإنتخابات البرلمانية المقبلة في تركيا، مصحوبة برسالة للرئيس رجب طيب أردوغان.


 وبثت الصحيفة على "تويتر" رابطا لموضعها  بعنوان "الإنتخابات التركية إستفتاء على أردوغان"، مصحوبة بتغريدة وصورة  لقصر أردوغان المثير للجدل.
 

تغريدة نيويورك تايمز بشأن <a class=قصر أردوغان" src="/images/ns/8894297341433487031-Selection_268.png" style="width: 564px; height: 350px;" />


  وكتبت الصحيفة في التغريدة "أي زعيم لديه قصر به 1150 غرفة، أي ضعف حجم البيت الأبيض  بـ30 مرة". وذلك في إشارة إلى قصر أردوغان الذي أثار جدل على نطاق واسع بأوساط الرأي العام التركي.

 وقالت الصحيفة في تقريرها حول الانتخابات التركية "ينظر إلى الانتخابات البرلمانية الحاسمة في تركيا المقررة بعد غد الأحد بمثابة استفتاء على ولاية أردوغان.

 وتابعت بالقول "كان أردوغان يوصف من قبل الدبلوماسيين والخبراء باعتباره نموذجا يحتذى به في الشرق الأوسط من خلال دمجه الإسلام والديمقراطية والاقتصاد، ولكنها انحرف منذ فترة طويلة عن المسار الديمقراطي، حيث أمضى أكثر من عقد من الزمان بعكف على إسكات المعارضة السياسية ويحشد السلطة.

  واختتمت بالقول "أردوغان الآن قد يكون على وشك إعادة كتابة الدستور لتعزيز سلطته في منصب الرئاسة.


 وتمثل هذه الانتخابات أهمية كبرى لأردوغان بعد أن أصبح رئيساً لتركيا، حيث فقد القاعدة الدستورية والقانونية للتحرّك الداخلي حيث إن صلاحيات الرئيس باتت محدودة وإن كانت مؤثّرة، في حين أن مركز الثقل في النظام السياسي التركي هو لرئيس الحكومة.

  ولذا يتحرك أردوغان اليوم على أساس أنه يجب أن يعود دستورياً الرجل الأول في البلاد، وهذا بالطبع يتطلّب تعديلا للدستور لم يكن متاحاً من قبل لعدم امتلاك الحزب غالبية الثلثين (367 مقعدا) في البرلمان.

 جدير بالذكر أن اردوغان اتهم صحيفة "نيويورك تايمز" الاسبوع الماضي بالتدخل في شؤون بلاده الداخلية بعد ان نشرت مقالة تنتقده، وقال بغضب ان على الصحيفة ان "تعرف حدودها".

  وكانت صحيفة نيويورك تايمز نشرت مقالا مؤخرا بعنوان "غيوم سوداء فوق تركيا" تنتقد فيه بشدة حكم اردوغان وتتهمه بشن حملة قمع قبل الانتخابات.
  واشار المقال الى انتقادات اردوغان الشديدة لمجموعة دوغان الاعلامية التي تملك صحيفة حرييت بسبب تغطيتها لحكم الاعدام بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي.

 وقالت الصحيفة "يجب على الولايات المتحدة وغيرها من حلفاء تركيا في الحلف الاطلسي ان تدعو (اردوغان) الى العودة عن هذا المسار المدمر".

 وتصاعدت التوترات في الاشهر الاخيرة حول حقوق الاعلام في تركيا حيث تم البدء باتخاذ اجراءات قانونية ضد العديد من الصحافيين بتهمة اهانة اردوغان.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان