رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة فرنسية: فيس بوك يهيمن على مصر وتونس والمغرب

صحيفة فرنسية: فيس بوك يهيمن على مصر وتونس والمغرب

صحافة أجنبية

في تونس الإنترنت يعني فيس بوك

صحيفة فرنسية: فيس بوك يهيمن على مصر وتونس والمغرب

عبد المقصود خضر 05 يونيو 2015 10:59


بعد أكثر من أربع سنوات عقب انطلاق ثورات "الربيع العربي”، أصبح "فيس بوك يهيمن على نواحي الحياة في مصر وتونس والمغرب.

 

"في تونس اﻷنترنت يتلخص في الفيس بوك".. جملة قالها الصحفي التونسي مالك خضراوي، مدللا بها على أهمية الفيس بوك في البلاد التي انطلقت منه شرارة الربيع العربي في 2010- 2011. وفقا لما ذكرته صحيفو "جون أفريك".

 

على نطاق واسع في المغرب، لا يبدو أن هناك منافسا لشبكة التواصل الاجتماعي التي يملكها مارك زوكربيرج. في الواقع، حيث إن عدد مستخدمي فيس بوك في تزايد مستمر، كما يتضح من البيانات المسجلة منذ عام 2011 وفقا لـ “عرب سوشيال ميديا روبورت”.


وإذا كان أكبر عدد من مستخدمي "الفيس بوك" يوجد في مصر، فإن  تونس هو البلد الذي يوجد فيه شبكة اجتماعية أكثر رسوخا. فاختراق الشبكة بشكل دائم يتواجد في المغرب.

 

هيمنة الفيس بوك على تونس ظهر مع بداية الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي، حتى أن البعض يطلق عليها "ثورة الفيس بوك"، وذلك لتغطيتها أخبار الانتفاضة على نطاق واسع بعد أن تجاهلتها وسائل اﻷعلام التي كانت تسيطر عليها الحكومة.

 

" الدور الذي لعبه موقع التواصل الاجتماعي مختوم بعلاقة قوية قائمة بالفعل بين التونسيين والفيس بوك”، كما يقول التقرير "بانوراما وسائل الإعلام”لـ لوران جياكوبينو، الذي نشر على وكالة التعاون الإعلامي لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية في 19 مايو الماضي، حيث أشار إلى أنه "لا يزال الفيس بوك أحد النوافذ النادرة التي تتمتع بحرية التعبير (...) منذ السنوات الأخيرة من رئاسة زين العابدين بن علي”.
 

"الفيس بوك يستحوذ تقريبا على الإنترنت في تونس'، كما يقول الصحافي مالك خضراوي، مشيرا إلى أنه "عندما بث فيديوهات على الفيس بوك، أصبح المتابعون أكبر بكثير من الوقت الذي  كانت تبث عبر القناة التلفزيونية فقط".

 

وإذا كانت تونس من أكثر الدول العربية التي يدمن مواطنوها شبكة التواصل الاجتماعي، فإن الفيس بوك ليس أقل أهمية في بقية دول المغرب العربي.

 

ففي الجزائر، التي فيها معدل انتشار الإنترنت من بين أدنى المعدلات في العالم العربي، الشبكة الاجتماعية، الأكثر مشاهدة في البلاد  كما هو الحال في تونس، حتى قبل محرك البحث جوجل.

 

وإن كان تويتر لا يمثل نفس شهر الفيس بوك إلا  أن بعض المنظمات أدركت الحاجة إلى الذهاب إليه للاتقاط التغطية الإعلامية الدولية لأنه  يسهل الوصول للصحفيين الأجانب.
 

 

نتيجة لذلك، كسب تويتر بعض النفوذ في عدد من البلدان، ففي مصر تضاعف عدد المستخدمين أربع مرات تقريبا بين عامي 2011 و مارس 2013، وفقا لأحدث الأرقام المتاحة من "عرب سوشيال ميديا روبورت”

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان