رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ف.تايمز:مصر تبيع السندات الدولية لإنعاش الإقتصاد

في أول إصدار من نوعه خلال خمس سنوات

ف.تايمز:مصر تبيع السندات الدولية لإنعاش الإقتصاد

أحمد بهاء الدين 05 يونيو 2015 09:05


 رأت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية أن تمكن الحكومة من بيع سندات دولية، في أول إصدار من نوعه خلال خمس سنوات، من شأنه إعادة اتصال الاقتصاد المصري مع أسواق رأس المال الدولية.


 وقالت الصحيفة البريطانية -في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني-  "إن بيع السندات الدولارية يأتي في منعطف حاسم بالنسبة لمصر، وسط تطلع الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنفيذ سلسلة من الإصلاحات لإنعاش الاقتصاد المصري" .

وبحسب التقرير، فأن بيع مصر سندات لأجل 10 سنوات قيمتها 1.5 مليار دولار بعائد 6%، وبلوغ طلبات الاكتتاب من المستثمرين ما يزيد على 4.5 مليار دولار، من شأنه  إعادة بناء مصر كقوة اقتصادية رائدة في المنطقة.

 ونوهت إلى أنه تم تحديد السعر المبدئي للسندات الدولارية لأجل عشر سنوات في حدود 6.25 بالمئة. وعادة ما لا يقل حجم الإصدار القياسي عن 500 مليون دولار.

 ويعكس ذلك السعر السوقي للسندات المصرية الدولارية القائمة التي تستحق في عام 2020، حيث يتم تداولها بعائد 4.37% وهو يقترب من أدنى مستوياته على الإطلاق 3.98% الذي سجله في ديسمبر الماضي، ويقل كثيراً عن ذروة صعوده عند 11.09% في يونيو 2013.

    وأشارت الصحيفة إلى أن مصر باعت سندات بالجنيه المصري في السنوات الأخيرة، ولكن لم ينجح ذلك للاستفادة من أسواق رأس المال الدولية في أكثر من نصف عقد من الزمن بعد عدة سنوات من الاضطراب السياسي والاقتصاد.

 تجدر الإشارة إلى أنه قام بترتيب إصدار السندات التي بيعت أمس الخميس "بي.إن.بي باريبا" و"سيتي جروب" و"جيه. بي مورجان" و"مورجان ستانلي" و"ناتكسيس".
 

اقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان