رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وول ستريت جورنال: زيارة ألمانيا تعزز شرعية السيسي الدولية

وول ستريت جورنال: زيارة ألمانيا تعزز شرعية السيسي الدولية

صحافة أجنبية

الرئيس عبدالفتاح السيسي والمستشارة أنجيلا ميركل

وول ستريت جورنال: زيارة ألمانيا تعزز شرعية السيسي الدولية

حمزة صلاح 03 يونيو 2015 20:12

 

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل استقبلت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في برلين، في أحدث علامة على زيادة شرعيته الدولية منذ توليه زمام الأمور في البلاد قبل عامين، وفي خضم إشرافه على حملة أمنية مشددة ضد المعارضة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن زيارة السيسي أثارث جدلا سياسيا واحتجاجات في برلين، بسبب سجل حقوق الإنسان السيء في مصر، فقد أصدرت محكمة جنايات القاهرة قبل أسبوعين قرارا بإحالة أوراق الرئيس المعزول محمد مرسي وأكثر من 100 آخرين من قادة وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين إلى المفتي.

 

وبينما أكدت ميركل على رفض حكومتها عقوبة الإعدام خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته مع السيسي في برلين، أصرت المستشارة الألمانية على أن الحوار مع مصر - القوة السياسية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط – يصب في مصلحة بلادها، نظرا للصراعات الإقليمية في ليبيا وسوريا، والتهديد الذي يفرضه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجماعة بوكوحرام.

 

وقالت ميركل للصحفيين: "إن التحدث مع بعضنا البعض ومحاولة التعاون في المجالات المهمة يمكن أن ينجح"، مشيرة إلى أن "الأمن والاستقرار في المنطقة يمثل أهمية قصوى لأمن ألمانيا وأوروبا".

 

وأكدت الصحيفة أن تزايد تهديدات داعش في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بجانب خطاب السيسي ضد الإسلام السياسي، عززا من موقفه أمام الولايات المتحدة وأوروبا، فبدأت القوى العالمية تراه كشريك أساسي في محاربة التطرف.

 

وقال السيسي في برلين: "لن نسمح أبدا بأن تصبح بلادنا مثل سوريا أو العراق أو ليبيا أو اليمن، فلن نسمح بأن ينتهي بنا المآل إلى الوقوع في أزمة أو أن نصبح طالبي لجوء".

 

وبالنسبة للرئيس السيسي، تمثل زيارته إلى ألمانيا رمزا مهما في تحول النظرة العالمية لنظامه، فضلا عن الفرص الاقتصادية المربحة.

 

ونوهت الصحيفة بتوقيع السيسي صفقة مع شركة سيمنز في برلين بقيمة 8.92 مليار دولار لإقامة مصانع للغاز وطاقة الرياح في مصر، وهي الصفقة الأكبر في تاريخ الشركة الألمانية.

 

ومن المتوقع أن تخفف الصفقة أزمة الطاقة في أكثر البلدان العربية تعدادا للسكان، ويرى السيسي أن أزمة الطاقة تمثل خطرا كبيرا لحكمه، وذلك لأن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر خلال أشهر الصيف الحارقة يزعزع ثقة الشعب في حكومة بلادهم، بحسب الصحيفة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان