رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في مؤتمر السيسي وميركل .. انتقادات واتهامات وشراكة

في مؤتمر السيسي وميركل .. انتقادات واتهامات وشراكة

أحمد بهاء الدين 03 يونيو 2015 17:57

سيطرت حالة من الشد والجذب على المؤتمر الصحفي الذي عقدته المستشارة الألمانية ميركل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في برلين،  حيث انتقدت ميركل تطبيق عقوبة الإعدام في مصر، ولكنها تعهدت بعلاقات اقتصادية اوثق مع شريكها في الحرب ضد التطرف، بجانب جلبة وقعت بين صحفيين مصريين في أعقاب المؤتمر.

 

وقالت ميركل، بحسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، إن المانيا "تعارض دائما عقوبة الإعدام تحت اي ظرف كان حتى فيما يتعلق بالانشطة الارهابية، لا يجب أن يحكم على الناس بالموت"، مؤكدة في الوقت نفسه على ضرورة مواصلة الحوار. 

 

وكما شددت ميركل  على دور مصر المحوري باعتباره "مرتكزا للاستقرار في المنطقة التي تمزقها الصراعات"، في اشارة الى جهاديي الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، وعدم الاستقرار في ليبيا ونيجيريا.

 

وقالت ميركل إن "مصر احدى الدول المركزية في منطقة تشوبها الاضطرابات وعدم الاستقرار" مضيفة ان علاقات اقتصادية اوثق ستساعد في "تحقيق الاستقرار من خلال التنمية الاقتصادية".

 

ومن جانبه قال السيسي، إنه ولولا خروج الملايين من المصريين إلى الشوارع لمكافحة الفاشية الدينية لكان للمنطقة شأن آخر.

 

وتابع قائلا: "إن الشعب المصري لم يكن أمامه من وسيلة لنزع الشرعية عن مرسي سوى بالنزول إلى الشوارع،" لافتا إلى أن "أحكام الإعدام التي صدرت أغلبها غيابيا وتسقط بحكم القانون بوصول المتهم أمام القضاء.. مصر دولة دستورية ذات سيادة قانونية وتحترم القضاء .


وبحسب التقرير، تسببت زيارة السيسي إلى برلين، في انتقادات من جانب الصحافة الالمانية بسبب دعم القاهرة لانظمة عربية غير ديموقراطية في اطار مكافحة التطرف الاسلامي.

 

"السيسي قاتل" :

طلبت صحفية مصرية مناوئة للرئيس السيسي وتقيم في ألمانيا، في أعقاب انتهاء المؤتمر، تمكينها من توجيه سؤال داخل مبنى المستشارية، ولما لم يسمح لها بذلك، فهتفت  "السيسي قاتل.. السيسي فاشي"، ما ادى إلى دفاع العديد من الصحافيين المصريين عن السيسي والهتاف "تحيا مصر"، بينما قاد رجال الامن ميركل والرئيس المصري بعيدا عن القاعة حيث علا الصخب.

 

 

يشار إلى أن أغلب الصحفيين المصريين خرجوا على المألوف أثناء المؤتمرات الصحفية حيث كانوا يصفقون للسيسي أثناء تصريحاته. وبذل المسؤولون عن وسائل الإعلام في دار المستشارية جهودا لتهدئتهم.

 

وذكرت وسائل الاعلام المصرية أن السيسي سيوقع عدة اتفاقيات في قطاعات الطاقة المتجددة والنفط خلال اجتماع مع كبريات الشركات الالمانية.

 

أقرأ أيضا:

ميركلالسيسي" style="line-height: 1.6;">فيديو.. طالبة تهتف ترفع شارة رابعة فى مؤتمر ميركل والسيسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان