رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

احذر.. الملابس الرياضية فيها سم قاتل

احذر.. الملابس الرياضية فيها سم قاتل

صحافة أجنبية

لاعب كرة قدم

احذر.. الملابس الرياضية فيها سم قاتل

حمزة صلاح 02 يونيو 2015 18:59

 

من الصعب عليك أن تتخيل أن التمارين الرياضية قد تضر بصحتك، حيث اتضح مؤخرا أن الملابس التي ترتديها وأنت تمارس الرياضة يمكن أن تكون مدعاة للقلق.

 

وذكرت صحيفة "جارديان" الريطانية أن المنظمات العالمية المدافعة عن الصحة العامة – بما فيها منظمة السلام الأخضر (Greenpeace) والهيئات التنظيمية الأوروبية التي تشرف على السلامة الكيميائية – أعربت عن قلقها المتزايد بعد ظهور أدلة على وجود صلات محتملة بين الملابس الرياضية والمشاكل الصحية مثل السرطان والبدانة والعاهات الخلقية.

 

وبينما ارتبطت المواد الكيميائية السامة بأنواع مختلفة من الملابس منذ وقت طويل، فإن الملابس الرياضية تمثل مشكلة خاصة، نظرا لأن العرق والاحتكاك يدفعان الجسم لامتصاص السموم بشكل أسرع.

 

وأصدرت منظمة السلام الأخضر تقريرا الشهر الماضي يكشف مدى فشل شركات الملابس في تنظيم المواد الكيميائية الموجودة في الملابس الرياضية التي تصنعها.

 

ويأتي تقرير المنظمة عقب صدور مجموعة من الأبحاث - المنشورة على مدى السنوات القليلة الماضية - التي تسلط الضوء على المخاطر الصحية المحتملة نتيجة المواد الكيميائية المختلفة المستخدمة في تصنيع الملابس الرياضية، من بينها الأصباغ والمذيبات والمواد الكيميائية متعددة الفلورة.

 

وقال مانفريد سانتين، أحد خبراء منظمة السلام الأخضر العالمية: "تركيز المواد الكيميائية التي نجدها في الملايس لا تسبب مشاكل سامة حادة لمرتديها على المدى القصير، لكننا لا نعلم مدى أضرارها على صحة الإنسان على المدى الطويل، فربما تسبب اختلال الغدد الصماء على سبيل المثال".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان