رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

موقع أمريكي: هل ينتهي الربيع العربي بإعدام مرسي ؟

موقع أمريكي: هل ينتهي الربيع العربي بإعدام مرسي ؟

صحافة أجنبية

مرسي بالبدلة الزرقاءث

موقع أمريكي: هل ينتهي الربيع العربي بإعدام مرسي ؟

أحمد بهاء الدين 02 يونيو 2015 08:41

  سلط موقع (فورين بوليسي جورنال) الأمريكي الضوء على الحكم النهائي المقرر أن تصدره محكمة جنايات القاهرة اليوم في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون" المتهم فيها الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وقيادات في جماعة الإخوان وعناصر من حركة حماس وحزب الله اللبناني.

  ورأى الموقع أن إصدار حكم الإعدام ضد مرسي في هذه القضية، يدل على نهاية فصل جديد من فصول الربيع العربي، ويسدل الستار تحديدًا على الفصل المصري، ولكن الفصل المقبل يمكن أن يكون مختلفا إلى حد كبير، حيث إن انتهاء هذا الفصل ليس معناه إسدال الستار على الديمقراطية في البلاد.


  وقال "إن الحكم بأعدام أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا يشير إلى مصير مشئوم للربيع العربي  المصري، الذي زرع بذور الديمقراطية الوليدة، أو بعبارة أخرى ، يبدو أنه قد تم الآن تجريم الربيع العربي في مصر.

واعتبر أن ما يحدث في مصر، مأساة حقيقية على غرار روايات شكسبير، حيث أن الربيع العربي كان الحدث الذي أكد على إرادة الشعب في الإطاحة بحكومة الرئيس المخلوع حسني مبارك، وهي الكيان الذي كان ينضح بالفساد والديكتاتورية فضلا عن انتهاكات الحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

 وكانت المحكمة قد أحالت في 16 مايو  الماضي أوراق مرسي وأكثر من مئة آخرين إلى المفتى لاستطلاع رأيه في إعدامهم في قضية "اقتحام السجون" إبان ثورة يناير  2011.

ومن بين المتهمين في تلك القضية، المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائباه محمود عزت وخيرت الشاطر والداعية الإسلامي المقيم في قطر يوسف القرضاوي وآخرون يحملون الجنسية الفلسطينية واللبنانية.

ويواجه مرسي في القضية الأولى اتهامات بـ"اقتحام السجون ونهب محتوياتها، والاستيلاء على ما بمخازنها من أسلحة وذخائر وتمكين المسجونين من الهرب وإضرام النيران في مبان حكومية وشرطية وتخريبها".

وفي القضية الثانية، وجهت النيابة العامة لمرسي وآخرين تهم "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها".

أقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان