رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

قائمة فوربس 2015 لأغنى المليارديرات السود في العالم

قائمة فوربس 2015 لأغنى المليارديرات السود في العالم

صحافة أجنبية

غلاف جلة فوربس الأمريكية

بالصور والأرقام..

قائمة فوربس 2015 لأغنى المليارديرات السود في العالم

محمد البرقوقي 29 مايو 2015 15:46

نشرت مجلة فوربس الأمريكية قائمتها الخاصة بـ أغنى المليارديرات السود في العالم، قائلة إن عدد المليارديرات من ذوي البشرة السوداء لا يتجاوز 11 من بين إجمالي الأسماء التي تضمنتها القائمة في العام 2015، بزيادة نسبتها 9% عن العام السابق.

واشتملت قائمة فوربس لأغنى المليارديرات السود في العالم على 11 اسما جاء ترتيبها على النحو التالي:

اليكو دانجوتي

حل قطب صناعة الأسمنت النيجيري أليكو دانجوتي في المركز الأول في قائمة  فوربس لأكثر المليارديرات السود ثراء في العالم بثروة شخصية بلغ قوامها 15.7 مليارات دولار. وقد خسر دانجوتي ما يقرب من 10 مليارات دولار منذ مارس من العام الماضي بسبب تراجع أسعار الأسهم في أربع من الشركات المدرجة المملوكة له فضلا عن الهبوط الأخير في قيمة العملة النيجيرية " النيرة".

لكنه، ومع ذلك، لا يزال متربعا على عرش المليارديرات السوء في العالم. وحقق دانجوتي ثروته في البداية من التجارة في الأسمنت والسكر والدقيق ولكنه انطلق بعد ذلك في صناعة تلك السلع الحيوية، حيث يعد مصنعه " دانجوتي سيمنت" أكبر مصنع في أفريقيا في إنتاج الأسمنت برأس مال سوقي يبلغ 15 مليارات دولار.

محمد العمودي

يأتي رجل الأعمال السعودي محمد العمودي في المركز الثاني في قائمة فوربس لأكثر المليارديرات السود ثراء في العالم بإجمالي ثروة قُردت قيمتها بـ 10.9 مليارات دولار. والعمودي هو ابن لـ أب سعودي وأم إثيوبية الجنسية، وحقق ثروته في البداية من مجال البناء في المملكة العربية السعودية. وقد ضخ العمودي أيضا استثمارات ضخمة في إثيوبيا، وتحديدا في قطاعات الزراعة وإنتاج الأسمنت وتعدين الذهب.

ويمتلك العمودي أيضا حصة كبيرة من الأسهم في شركة النفط الوطنية الإثيوبية، علاوة على إمتلاكه مصاف تكرير نفطية في كل من المغرب والسويد وحقول نفط في غرب أفريقيا.

مايك أدينوجا

يحتل رجل الأعمال النيجيري مايك أدينوجا المركز الثالث في قائمة أغنى المليارديرات السود في العالم بصافي ثروة شخصية قدرها 4 مليارات دولار. وحقق أدينوجا ثروته في البداية من التجارة في الدانتيل والكوكاكولا بعد عودته من دراساته في الولايات المتحدة الأمريكية. ونجح أدينوجا في تكوين صداقات قوية مع كبار الشخصيات في الجيش النيجيري ونجح في استثمار تلك العلاقات في تحقيق أرباح وفيرة من عقود منحتها الحكومة إياه. واتجه أدينوجا بعد ذلك إلى الاستثمار في انتاج النفط ومجال اتصالات الهاتف المحمول.

إيزابيل دوس سانتوس

تمتلك سيدة الأعمال الأنجولية إيزابيل دوس سانتوس صافي ثروة تُقدر قيمتها بـ 3.3 مليارات دولار، لتضعها بذلك في المركز الرابع في قائمة أغنى المليارديرات السود في العالم. إيزابيل دوس سانتوس هي الإبنة الكبرى للرئيس الأنجولي خوزيه إدواردو دوس سانتوس. وقد استغلت إيزابيل علاقاتها التي كونتها بفضل سلطة أبيها في زيادة حافظاتها من الاسهم في الشركات الأنجولية الرائدة، من بينها " يونيتل"، أكبر شركة هاتف نقال في أنجولا، وأيضا بنك  "بانكو بي أي سي".

أوبرا وينفري

حلت أوبرا وينفري مقدمة البرامج الحوارية الأمريكية الشهيرة في المركز الخامس في قائمة أغنى المليارديرات السود في العالم، كما أنها تُعد أغنى شخصية أمريكية من أصول في أفريقية في العالم. وتحقق القناة الخاصة بها " أو دبليو إن" (Oprah Winfrey Network) التي كانت متعثرة في الماضي، عوائد كبيرة الأن وتتمتع بتصنيف عال بفضل سلسلة الأعمال الدرامية والكوميدية الناجحة التي تعاونت فيها مع المخرج تايلر بيري.

باتريك موتسيبي

يمتلك باتريك موتسيبي وهو الملياردير الوحيد بين السكان السود في جمهورية جنوب أفريقيا ثروة قيمتها 2.1 مليارات دولار، ليحتل بذلك المرتبة السادسة في قائمة أكثر المليارديرات السود ثراء في العالم. وقد أسس موتسيبي ويترأس شركة " أفريكان رينبو مينيرالز" التي تقوم بأنشطة تعدين ومعالجة للحديد والمنجنيز والكروم والبلاتين والنحاس والنيكل والفحم والذهب. ويمتلك موتسيبي أيضا حصة من الأسهم في شركة " سانلام" للخدمات المالية، علاوة على إمتلاكه لنادي " ماميلودي صنداونز" لكرة القدم.

فولورونشو ألاكيجا

تُصنف فولورونشو ألاكيجا على أنها أول مليارديرة في نيجيريا وهي مؤسسة شركة " فامفا أويل" النفطية النيجيرية . ويبلغ إجمالي ثروة ألاكيجا 1.9 مليارات دولار، محتلة بها المركز السابع في قائمة قائمة أغنى المليارديرات السود في العالم. وقد بدأت ألاكيجا حياتها المهنية كـ سكرتيرة في بنك تجاري نيجيري في سبعينيات القرن الماضي، وذلك قبل أن تستقيل من وظيفتها لتدرس تصميم الموضة في إنجلترا. ولدى عودتها، أسست فولورونشو ألاكيجا  ماركة موضة نيجيرية جذبت سيدات الطبقة الراقية وزوجات المشاهير في نيجيريا، من بينهن زوجة قائد الجيش النيجيري السابق إبراهيم بابانجيدا.

محمد ابراهيم

يمتلك رجل الأعمال البريطاني محمد ابراهيم السوداني الأصل ثروة تُقدر قيمتها بـ 1.1 مليارات دولار، محتلا بها المركز الثامن في قائمة أكثر المليارديرات السود ثراء في العالم.  وإبراهيم هو مؤسس شركة " سيلتيل" الأفريقية للهاتف النقال والتي قام ببيعها إلى شركة " إم تي سي" الكويتية مقابل 3.4 مليارات دولار في العام 2005.

وعلاوة على ذلك، أسس إبراهيم أيضا مؤسسة " مو إبراهيم" التي تستهدف تعزيز الحوكمة في أفريقيا وتقوم بمنح جائز سنوية على الإنجازات في القيادة الأفريقية- جائزة تحمل نفسم اسم المؤسسة قدرها 5 مليون دولار يتم منحها إلى رؤساء الدول الأفريقية المتقاعدين والذين حققوا إسهامات إيجابية وغيروا الأوضاع في بلادهم إلى الأفضل.

مايكل جوردان

تصل ثروة أسطورة كرة السلة الأمريكية مايكل جوردان إلى مليار دولار، محتلا بها المركز التاسع في قائمة قائمة أكثر المليارديرات السود ثراء في العالم. ويمتلك جوردان حصة الأغلبية في مؤسسة " تشارلوت بوبكاتس". وأصبح جوردان صاحب الـ52 عاما أول رياضي في التاريخ تصل ثروته إلى مليار دولار.

واستناداً الى مجلة فوربس، فإن جوردان هو أول رياضي في التاريخ يُصبح مليارديرا، وبات يحتل الرقم 1741 على قائمة أغنى أغنياء العالم.

وإنضم 290  شخصا جديدا الى لائحة فوربس، وضمن لاعب شيكاغو بولز السابق مكانه عليها خاصة من خلال عقوده الترويجية مع شركة نايكي.

فيمي أوتيدولا

يمتلك رجل الأعمال النيجيري فيمي أوتيدولا ثروة شخصية بلغت مليار دولار، تضعه في المركز العاشر في قائمة أغنى المليارديرات السود في العالم.  ويمتلك أوتيدولا على حصة الأغلبية في " فورت أويل"، واحدة من أكبر شركات النفط في غرب أفريقيا، برأس مال سوقي قدره مليار دولار.

عبد الصمد رابيو

يتزيل قطب الاسمنت والسكر النيجيري عبد الصمد رابيو قائمة أغنى المليارديرات السود في العالم بثروة بلغت مليار دولار. ورابيو هو مؤسس " بي يو إيه جروب" التكتل النيجيري الذي يمتلك مصالح في أنشطة تكرير السكر وإنتاج الأسمنت والعقارات والحديد والتصنيع والنفط والغاز والشحن. وتحقق " بي يو إيه جروب" إيرادات سنوية بأكثر من 2 مليارات دولار.

الرابط/

http://www.forbes.com/sites/mfonobongnsehe/2015/03/02/the-black-billionaires-2015/

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان