رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

تشابه بين أردوغان ومرسي يثير الجدل

تشابه بين أردوغان ومرسي يثير الجدل

صحافة أجنبية

أردوغان ومرسي

تشابه بين أردوغان ومرسي يثير الجدل

وائل عبد الحميد 18 مايو 2015 00:01

أثار التشابه في نسبة الأصوات الانتخابية التي حصل عليها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس المعزول، محمد مرسي، الكثير من الجدل، بعد قرار محكمة جنايات القاهرة، إحالة أوراق مرسي وآخرين إلى المفتي.

 

وهاجم رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، صحيفة "حريت ديلي نيوز"، بدعوى أنَّها أوردت عنوانًا رئيسيًا يحمل علاقة ضمنية بين مصير مرسي وأردوغان.

 

العنوان الرئيسي للصحيفة المذكورة نوَّه بأنَّ مرسي حصل على 52% من الأصوات في انتخابات الرئاسة 2012، وهي ذات النسبة التي نالها أردوغان في انتخابات أغسطس 2014.
 

ووفقًا لـ“تودايز زمان”، علق أوغلو قائلاً: “ماذا يقصدون؟ إذا كانوا يشيرون إلى رئيسنا أردوغان الذي انتخب أيضًا بنسبة 52 %، فينبغي أن يعلموا أن أي رئيس أو رئيس وزراء منتخب لن يتم الزج به في السجن في هذه البلد".
 

بدوره، عقّب سيدات أرجين، رئيس تحرير "حريت ديلي نيوز"، في مقالٍ له، الأحد، قائلاً إنَّ أردوغان نفسه سلَّط الضوء على حقيقة كون مرسي رئيسًا منتخبًا، بنسبة 52%، خلال خطاب السبت.
 

واتهم أرجين، رئيس الوزراء التركي، بأنه خلص إلى استنتاجات غير مبررة حول العنوان الرئيسي للصحيفة التركية.
 

واعتبر أوغلو أنَّ ما حدث في تركيا منذ 55 عامًا يكرر الآن في مصر، مشيرًا إلى عقوبة الإعدام ضد رئيس الوزراء التركي الأسبق عدنان مندريس ووزيرين آخرين في أعقاب الانقلاب العسكري عام 1960.
 

وسار أوغلو على نفس خطى أردوغان في انتقاد الغرب بدعوى الصمت على قرار المحكمة المصرية، وأضاف: “هؤلاء الذين حاولوا تعليمنا درسًا عن الحريات على خلفية احتجاجات جيزي، أين هم الآن؟".
 

وانتقد الرئيس التركي  الغرب لعدم اتخاذ أي خطوات تجاه الحكومة المصرية، ومضى يقول: “الشعب التركي سيشكل مجريات الأحداث، وهو السبب وراء أهمية انتخابات 7 يونيو"، طالبًا من الحضور دعم حزب العدالة والتنمية.
 

وقررت محكمة جنايات القاهرة، إحالة أوراق مرسي و106 آخرين إلى المفتي في قضية "اقتحام السجون" إبَّان ثورة 25 يناير.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان