رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ماذا قال وزير خارجية السويد السابق عن إعدام مرسي؟

ماذا قال وزير خارجية السويد السابق عن إعدام مرسي؟

صحافة أجنبية

وزير خارجية السويد السابق كارل بيلدت

ماذا قال وزير خارجية السويد السابق عن إعدام مرسي؟

وائل عبد الحميد 17 مايو 2015 20:35

انتقد وزير خارجية السويد السابق كارل بيلدت قرار محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق الرئيس المعزول محمد مرسي و106 آخرين إلى المفتي.

وكتب بيلدت عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" اليوم الأحد: “ أدين الرئيس المصري المعزول مرسي بالإعدام، مع 106 آخرين، هل هذا هو السبيل لبناء مستقبل أفضل؟"


 

وفي تغريدة سابقة له، وصف  بيلدت وزير خارجية السويد السابق ممارسات منسوبة للنظام المصري بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنها تشكل "خطرا على مصر".
 

واقتبس  فقرة من مقال للباحث جيفري مارتيني من مؤسسة راند البحثية تحت عنوان "إغواء "الرجل القوي”...لماذا يعتبر السيسي أخطر مما تظنه واشنطن؟
 

الفقرة المقتبسة زعمت أن "نظام السيسي يدفع غير المتطرفين للشراكة مع المتطرفين من أجل مقاومة عدو مشترك"، وعلق المسؤول السويدي السابق قائلا: “ خطر على مصر".
 

ونقلت وكالة أنباء فرانس برس اليوم الأحد عن فواز جرجس، أستاذ دراسات الشرق الأوسط في كلية لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية قوله: “ النظام الجديد لعبد الفتاح السيسي يستخدم كافة عناصر الدولة لكسر الإرادة السياسية للإخوان المسلمين". 

ومضى يقول: “ النظام القضائي يشن أيضا حربا شاملة ضد الجماعة. الأمر بوضوح يعكس حربا شاملة تشنها الدولة ضد الإخوان".
 

كما نقلت عن مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة قوله: “ الحكم يثير العديد من التساؤلات..مرسي كان معتقلا، وليس سجينا، عندما انطلقت ثورة يناير، لذا بالنسبة لأي شخص لم تتم إدانته، ومحتجز على نحو غير شرعي، فإن خروجه من السجن ليس جريمة".
 

واستطرد: “ كيف لمرسي أن يخطط لهجوم، وهو ذاته معتقل؟ المحكمة استمعت فقط لهؤلاء الذين يتهمونه".

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان