رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إيكونوميست تتحدى قضاء السيسي بمبارك

إيكونوميست تتحدى قضاء السيسي بمبارك

صحافة أجنبية

عبد الفتاح السيسي

واصفة الرئيس بأنه "استنساخ" من المخلوع..

إيكونوميست تتحدى قضاء السيسي بمبارك

محمود سلامة 16 مايو 2015 21:14

انتقدت مجلة إيكونوميست البريطانية اليوم السبت منظومة العدالة المصرية، وذلك على خلفية قرار محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت إحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي و105 آخرين، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع والداعية يوسف القرضاوي، إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم في القضية التي عرفت إعلاميا بـ"اقتحام السجون".

 
وعارضت إيكونوميست، في تقرير نشرته اليوم، قول الرئيس السيسي" target="_blank">عبد الفتاح السيسي إن القضاء ليس مسيسا، معتبرة أن المقارنة بين معاملة القضاء لمرسي ومعاملته للرئيس السابق حسني مبارك تنسف ما يقوله السيسي في هذا الصدد.
 
وقالت المجلة إن "السيسي يصر على أن القضاء المصري ليس مسيسا، لكن قارن بين المعاملة التي يتلقاها مرسي بتلك التي يتلقاها مبارك الذي سيطلق سراحه قريبا بعد أربع أن قضى أربع سنوات مترددا بين دخول السجن والخروج منه".
 
وأضافت أنه تم إسقاط أغلب الاتهامات التي وجهت لمبارك أو نقضها منذ أن أطاح السيسي بمرسي، واصفة السيسي بأنه "استنساخ" من مبارك.
 
وتابعت "السيسي نفسه أشرف على قتل المئات من المتظاهرين، أغلبهم من أنصار جماعة الإخوان المسلمين".
 
وعنونت المجلة البريطانية تقريرها بعبارة "قضاء فيكتور"، وهو مصطلح يطق على الموقف الذي يكون فيه القائمون على نظام العدالة يديرون الأمر على هواهم، ويصدرون أحكاما مختلفة في الحكم على الصواب والخطأ بشكل منحاز، حيث تفرق العدالة المزعومة بين الحكم على المقربين والحكم على من يوصفوا بالأعداء، وهو ما يعتبره الخبراء نفاقا ويؤدي إلى انعدام العدالة الحقيقية.
 

اقرأ أيضا

مرسي-بعيون-الصحافة-الغربية" style="line-height: 1.6;">"إعدام مرسي" بعيون الصحافة الغربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان