رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| في إسرائيل.. العشق الممنوع فيلم عربي

بالفيديو| في إسرائيل.. العشق الممنوع فيلم عربي

صحافة أجنبية

الصهاينة يتباكون على الأفلام المصرية

بالفيديو| في إسرائيل.. العشق الممنوع فيلم عربي

معتز بالله محمد 16 مايو 2015 18:54

في كل يوم جمعة بعد الظهر خلال السبعينيات من القرن الماضي كانت العائلات الإسرائيلية تتجمع عن بكرة أبيها لمشاهدة الفيلم العربي الذي كانت تبثه القناة الإسرائيلية الوحيدة آنذاك، حيث كان هذا التوقيت مقدسا بالنسبة للكثير من الإسرائيليين، لمشاهدة فيلم رومانسي من" أرض العدو".

تقول القناة الثانية الإسرائيلية في تقرير لها إن هذا التوجه بدأ كدعاية إسرائيلية لإظهار الديمقراطية التي تتمتع بها تل أبيب، عبر إتاحة الفرصة للفلسطينيين والعرب داخلها لمشاهدة أعمال فنية من محيطهم العربي.

 

ويروي" أيال شاجي بيزواي" مخرج "فيلم عربي" وهو الفيلم الذي فاز بجائزة الفنون والثقافة بمهرجان" دوكافيف"الإسرائيلي، كيف تحولت هذه الدعايا بمرور الوقت إلى إحدى المكونات الثقافية والاجتماعية والعائلية لإسرائيل آنذاك.

 

الشعبية التي حظيت بها هذه الأفلام، وخاصة المصرية داخل إسرائيل، دفعت القيادات الصهيونية إلى دق ناقوس الخطر، ووقف ترجمة هذه الأفلام للعبرية، خوفا من "تعريب" المجتمع الإسرائيلي.

 

كانت هذه الأفلام تمر في تل أبيب بمرحلة رقابة وحذف المضامين المعادية لإسرائيل، أو التي تسيء لليهود. ووصلت الأفلام العربية وتحديدا المصرية إلى إسرائيل عبر الأردنيين الذي كانوا يعرضون هذه الأفلام في دور السينما بالقدس الشرقية. فقبل إعادة بكرات الأفلام إلى مصر، كان هناك من يسرقها ويعطيها للإسرائيليين لتحويلها إلى فيديو.

 

ويضيف التقرير:” منذ وقت طويل لم يعد هناك فيلم عربي قديم يعرضه التلفزيون ظهر الجمعة. فخلال الانتفاضة الأولى توقفت كل العلاقات السينمائية بين الشعوب، واختفى الفلسطينيون من شوارع المدن الإسرائيلية. وتوجه الإسرائيليون لقنوات الكابل والأقمار الصناعية- وبدلا من الفيلم العربي صار عندنا برنامج للطهي في التلفزيون".

 

ويختم الإسرائيلي" بيزاوي": على مدى عقد من الزمان ألقينا السلاح ساعتين كل إسبوع وغرقنا في الميلودراما، أحببنا وبكينا مع الأبطال من القاهرة. منذ ذلك الوقت مات الحب ولم يعد يزورنا هنا كثيرا".

 

 

اقرأ أيضا:

Walla: لماذا تجذب الأهرامات المقدسة أفلام البورنو؟

العدوان على غزة.. هزيمة فنية ساحقة لإسرائيل

“فيلا توما" يشعل عنصرية إسرائيل تجاه عراف

فيديو.. إسرائيل تسطو على أغنية فيروز "سألوني الناس"

بالفيديو.. حفلة إسرائيلية على "شعبولا"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان