رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وسائل إعلام إسرائيلية: ”إعدام مرسي" يفجر العنف

وسائل إعلام إسرائيلية: ”إعدام مرسي يفجر العنف

صحافة أجنبية

تظاهرات أنصار الإخوان المسلمين

وسائل إعلام إسرائيلية: ”إعدام مرسي" يفجر العنف

معتز بالله محمد 16 مايو 2015 15:12

تناولت وسائل الإعلام في تل أبيب بشكل موسع تفاصيل إحالة أوراق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و105 آخرين بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع والداعية يوسف القرضاوي لمفتى الجمهورية، بعد الحكم بإعدامهم في قضية اقتحام السجون.

القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي توقعت أن يفجر الحكم موجة جديدة من أعمال العنف في الشارع المصري يقودها أنصار الرئيس المعزول.

 

وأضافت في تقريريها:”كان مرسي أول رئيس ينتخب بشكل ديمقراطي في مصر بعد الإطاحة بحسني مبارك من الحكم كجزء من أحداث الربيع العربي. وبعد شهور معدودة من الاضطرابات الداخلية، جرت الإطاحة به على يد قائد الجيش، الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي".

 

وتابعت:”كانت الإطاحة بمرسي بمثابة الإشارة للبدء في عملية واسعة تقودها سلطات الجيش في مصر ضد جماعة الإخوان المسلمين التي خدمها مرسي. ومنذ سقوط حكمه، قُتل مئات النشطاء واعتقل الآلاف، في محاولة لوقف التطرف الذي قاده نظام الرئيس المعزول. ويخشى المصريون الآن أن يشعل الحكم مجددا الاحتجاج العنيف".

 

أما القناة العاشرة الإسرائيلية فجاء تقريرها تحت عنوان" دراما في مصر..الحكم بإعدام الرئيس المعزول". واعتبرت أن هذا الحكم يشير إلى نهاية حقبة الإخوان في مصر. وأضافت:”منذ وصول الرئيس الحالي عبد الفتاح السييسي للحكم، حكم القضاء المصري على المئات من مؤيدي "الإخوان المسلمين" بالإعدام".

 

صحيفة" يديعوت أحرونوت" قالت إن عناصر مقربة من الإخوان حاولت قبل ساعات من الحكم" التأثير على الرأي العام وزعزعة الاتهام ضد مرسي"، عبر تسريب منسوب لرئيس الأركان السابق سامي عنان أكد فيه خلال جلسة مغلقة أن المخابرات المصرية لم تتلق أنباء عن دخول نشطاء من حماس وحزب الله يتهمون بفتح سجون وادي النطرون وتهريب المساجين خلال أحداث 25 يناير،

 

ووصف موقع"walla” الحكم بإعدام مرسي أنه" ضربة للإخوان المسلمين". وقال :”بعد سلسلة من الأحكام القاسية بحق رموز الجماعة، قضت المحكمة في القاهرة أيضا بإعدام الرئيس السابق الذي اتهم بالمشاركة في الهروب الجماعي من السجن في 2011. الحكم بانتظار تصديق المفتي الأكبر، وصرخ المتهمون"مرسي رئيس الجمهورية".

 

الموقع أكد أن بإمكان مرسي نقض الحكم أمام المحكمة، في خطوة قد يستغرق البت فيها شهورا طويلة أو ربما سنوات.

 

إذاعة "صوت إسرائيل" ربطت بين الحكم واغتيال 3 قضاة مصريين في العريش برصاص مجهولين، واتهمت "الإخوان المسلمين" بتنفيذ الهجوم الذي جاء بعد ساعات قليلة من قرار محكمة الجنايات بإحالة أوراق مرسي وعشرات المتهمين للمفتي.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان