رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالأرقام والصور.. ثروات أغنى 20 ملكًا ورئيس دولة في العالم

بالأرقام والصور.. ثروات أغنى 20 ملكًا ورئيس دولة في العالم

محمد البرقوقي 15 مايو 2015 16:13

نشر موقع " سوبركومبريسور" الأمريكي تقريرا مطولا عن أغنى رؤوساء وملوك  العالم الذين لا يزالون في مناصبهم، مستندا على الإحصاءات المنشورة في كل من شبكة  بلومبرج الإخبارية الأمريكية  ومجلة فوربس الأمريكية.

بوميبول ادولياديج ملك تايلاند

يًصنف بوميبول ادولياديج على أنه أغنى زعيم دولة في العالم وأقدم ملك ورئيس دولة في العالم، وصاحب العهد الأطول أيضا في تاريخ تايلاند نفسها. ويمتلك ادولياديج الذي وُلد في الخامس من ديسبمبر 1927 صندوقا ليس خاصا ولا عاما يدير له أمواله التي يُفرض عليها سياح من السرية، لكنها تُقدر بنحو 30 مليار دولار، وفقا لمجلة فوربس الأمريكية.

حسن البلقية سطان بروناي

يحل حسن البلقية سطان بروناي في المركز الثاني في قائمة أكثر رؤساء وملوك الدول ثراء في العالم. ويبلغ إجمالي ثروة بلقية 18 مليار دولار. وميتلك البلقية أكبر قصر خاص في العالم، حيث يحتوي على 1800 غرفة بالإضافة طائرة خاصة طراز بوينج 747-400 مفروشة بأثاث مطلية بالذهب  وستة طائرات أصغر ومروحيتين.

والبلقية مشهور بالبذخ الشديد واستخدامه للذهب في كل شىء، فقد ولد وهو لا يأكل إلا من ملاعق مصنوعة من ذهب، كما أن ملابسه التي يرتديها مطرزة أيضا بالذهب والفضة. والسلطان له سهرة واسعة أيضا في السلطان له شهرة واسعة في جمع السيارات الفارهة الفريدة أمثال  فيراري وبنتل ورولز رويس.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

على الرغم من أن عمره يقترب من الثمانين، إلا أن الملك سالمان قد أصبح ملكا على المملكة العربية السعودية بعد وفاة أخيه غير الشقيق العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز. ويبلغ صافي الثروة الشخصية للملك سالمان حوالي 18 مليار دولار والتي حقق الجانب الأكبر منها من النفط، لتضعه بذلك في المركز الثالث في القائمة.

خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

يحتل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي المركز الرابع في قائمة أغنى ملوك ورؤساء الدول في العالم بصافي ثروة شخصية بلغت 15 مليار دولار.  ومع ذلك، يقدر صافي ثروة عائلة آل نهيان بحوالي 150 مليار دولار. وهو حاكم إمارة أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 2004، لكنه كان يدير البلاد فعليا منذ 1990، عندما كان ولي العهد، بسبب سوء صحة والده، والآن يدير هيئة أبوظبي للاستثمار، ثاني أكبر صندوق ثروة في العالم، التي تملك أصول تقدر بحوالي 773 مليار دولار، وأطول مبنى في العالم، برج خليفة، يسمى على اسمه.

محمد بن راشد آل مكتوم رئيس وزراء الإمارات

وفي المركز الخامس يجيء محمد بن راشد آل مكتوم رئيس وزراء الإمارات بإجمالي ثروة قيمتها 4 مليار دولار. وشهد صافي ثروة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم انخفاضا في السنوات الأخيرة بسبب أعباء الديون الثقيلة على دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة أنه يعمل نائبا للرئيس، وحاكم دبي. ويمتلك محمد بن راشد آل مكتوم شركة استثمارات دبي القابضة، كما أنه يمتلك ثالث أكبر يخت في العالم، ويهتم بسباقات الخيول، ويمتلك إسطبلًا كبيرًا به عدد من أفضل الأحصنة في العالم، ويعتقد أنه أكثر من ينفق أموالا على الرياضة.

هانز أدم الثاني أمير ليشتنشتاين

يحل هانز أدم الثاني حاكم ليشتنشتاين الإمارة الأوروبية الصغيرة في المركز السادس في قائمة أغنى رؤساء وملوك العالم بإجمالي ثروة شخصية بلغ قوامها 4 مليار دولار. ويمتلك  هانز آدم مجموعة " إل جي تي" المصرفية ، مما يجعل منه واحدا من أغنى رؤساء العالم ، وأغنى ملك في أوروبا.

ويمتلك الأمير أيضا مجموعة الفن الواسعة ، ويتم عرض الكثير منها للجمهور في متحف ليختنشتاين في فيينا .

محمد الخامس ملك المغرب

يعد محمد الخامس ملك المغرب أيضا واحدا من أقطاب الأعمال الرائدين في المغرب بإجمالي ثروة تُقدر بـ 2.5 مليار دولار، بحسب مجلة فوربس الأمريكية، ليحتل بها المركز السابع في القائمة.

وعزت المجلة سبب ثروة الملك محمد السادس إلى احتكار بلاده لتصدير الفوسفات ، مشيرة إلى أن المغرب يسيطر على ما يقارب نصف احتياطيات العالم من الفوسفات، ليصبح بذلك المغرب ثالث أكبر منتج في العالم ، خلف الصين والولايات المتحدة الأمريكية .

البرت الثاني  أمير موناكو

يمتلك الأمير البرت الثاني أمير موناكو ثروة شخصية قدرها مليار دولار يشغل بها المركز الثامن في قائمة أغنى ملوك ورؤساء الدول في العالم علاوة  على امتلاكه على العديد من العقارات في في كل من فرنسا وإمارة موناكو جنبا إلى جنب مع مصالح أخرى في مونت كارلو.

وتزوج ألبرت الثاني البالغ من العمر 56 عامًا من شارلين ويتستوك في العام 2011. وفي ديسمبر الماضي، استقبل الزوجان توأمهما الأول جاك أونوريه رينييه الذي سيصبح أمير موناكو بعد وفاة أبيه، و جبرييلا تيريز ماري، كونتيسة كارلاديه.

نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان

يمتلك نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان  ثروة شخصية تصل إلى مليار دولار، متصدرا بها المركز التاسع في القائمة. ووصل نزارباييف إلى سدة الحكم منذ انهيار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية. ويواجه نزارباييف دائما تهما بالفساد.

قابوس بن سعيد سلطان عمان

ويحل في المركز العاشر قابوس بن سعيد سلطان عمان بثروة شخصية بلغ قوامها 700 مليون دولار والتي حققها من النفط.

تيودورو  أوبيانج رئيس غينيا الإستوائية

يمتلك تيودورو  أوبيانج رئيس غينيا الإستوائية صافي ثروة شخصية بلغ قوامها 600 مليون دولار ليحل بذلك في المركز الحادي عشر في قائمة أغنى رؤوساء وملوك الدول في العالم.

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

تصل ثروة الملكة الثانية إليزابيث ملكة بريطانيا إلى ما إجمالي قيمته 450 مليون دولار تضعها في المركز الثاني عشر بين أغنى رؤوساء وملوك الدول في العالم.

والملكة التي تحكم بريطانيا منذ عام 1952، تمتلك حسابا مصرفياً في بنك كوتس وشركاه، كما تمتلك ماكينة صرف آلي للمصرف داخل قصر باكنجهام، القصر الملكي البريطاني.

صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح أمير الكويت

ويحل في المركز الثالث عشر الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح أمير الكويت بثروة شخصية تبلغ 350 مليون دولار. وعلى الرغم من أنه يمتلك أمانة شرفية في متحف " ميتروبوليتان" للفنون في نيويورك، فإنه ليس من أنصار ترسيخ حرية التعبير في بلاده، ويتجلى ذلك في القيود التي يفرضها على وسائل الإعلام والصحافة الكويتية.

مسواتي الثالث ملك سوازيلاند

تبلغ الثروة الشخصية التي يمتلكها مسواتي الثالث ملك سوازيلاند 100 مليون دولار، يحتل بها المركز الـ 14 في قائمة أغنى رؤوساء وملوك العالم. وتولى والملك مسواتي الثالث وتولى مقاليد الحكم عام 1986 بعد والده سوبوزا الثاني ليصبح ملكاً لمملكة سوازيلاند.

كارل جوستاف السادس عشر ملك السويد

يمتلك كارل جوستاف السادس عشر ملك السويد ثروة شخصية تصل إلى 42 مليون دولار، ليحتل بذلك المركز الـ 15 في قائمة أغنى رؤوساء وملوك العالم.

 

يحل جون كي رئيس وزراء نيوزيلاندا في المركز الـ 16 في القائمة بإجمالي ثروة شخصية بلغت38.7 مليون دولار.

هارلد الخامس ملك النرويج

بلغ صافي ثروة هارلد الخامس ملك النرويج ما قيمته 17.3 مليون دولار، محتلا بها المركز الـ 17 في قائمة أغنى رؤوساء وملوك العالم. وتولى ملك النرويج. تولى العرش خلفًا لوالده أولف الخامس في 17 يناير 1991.

كريستينا فيرنانديز دي كوشنير رئيسة الأرجنتين

يُقدر صافي ثروة كريستينا فيرنانديز دي كوشنير رئيسة الأرجنتين بـ 12.9 مليون دولار، ما يضعها في المركز الـ 18 في القائمة.

باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

يمتلك الرئيس الأمريكي باراك أوباما ثروة شخصية تبلغ 10.1 مليون دولار، محتلا بها المركز قبل الأخير في قائمة أغنى رؤوساء وملوك العالم، كما أنه تضعه في المركز الـ 21 من بين أغنى رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية على الإطلاق.

ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني

تزيل ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني المركز الـ 20 والأخير في قائمة أغنى رؤوساء وملوك العالم بإجمالي ثروة لم يتجاوز قوامها 6.3 مليون دولار.

الرابط/

ttp://www.supercompressor.com/vice/20-richest-world-leaders-ranked-by-net-worth-and-wealth

 اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان