رئيس التحرير: عادل صبري 01:28 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: الغموض يحيط بمصير بوروندي

نيويورك تايمز: الغموض يحيط بمصير بوروندي

صحافة أجنبية

أعمال عنف في بوروندي

رغم إعلان فشل الانقلاب...

نيويورك تايمز: الغموض يحيط بمصير بوروندي

محمد حسن 15 مايو 2015 09:19

مع عودة رئيس بوروندي بيير نكورونزيزا إلى بلاده أمس الخميس بحسب ما أعلنت وكالات أنباء بعد يوم واحد من محاولة انقلاب ضد حكومته، لا يزال الغموض يحيط بمصير بوروندي.

 

هكذا علقت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية على إعلان نكورونزيزا عودته لبوروندي و اعتراف نائب زعيم الانقلابيين بفشل الانقلاب العسكري.

 

وعاد نكورونزيزا من اجتماع قمة في تنزانيا، لكن مكان وجوده غير معلوم حتى اﻵن لأسباب أمنية، لكنه دعا مواطني بلاده إلى الالتزام بالهدوء مؤكدا أن الموقف في البلاد تحت السيطرة.

 

وسُمِع دوي انفجارات وأصوات إطلاق نار صباح أمس في العاصمة بوجمبورا بعد أن أعلن الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الجنرال جودفروا نيومبار عزل نكورونزيزا، لكن لا يزال هناك غموض حول ماهية المتحكم بالبلاد في الوقت الحالي فهو هو نيومبار أم نكورونزيزا؟

 

السيطرة على العاصمة تشهد صراعا أيضا حيث تظهر وحدات الجيش منقسمة ما بين داعمة لنكورونزيزا وأخرى داعمة لقائد الانقلاب نيومبار، حيث يقول فينون ندابانيزي المتحدث باسم قادة التمرد "نسيطر على المدينة بأكملها تقريبا".

 

ويصعب حاليا تحديد الطرف المسيطر على العاصمة ففي فترات تشهد جنباتها هدوءا نسبيا يتم خرقه فجأة بأصوات إطلاق الرصاص لكن الموالين للرئيس يؤكدون أنهم يسيطرون على المرافق الحيوية مثل الإذاعة والمطار والمكاتب الرئاسية.

 

التطورات الأخيرة في بوروندي تزيد من المخاطر على حياة المدنيين في بلد يعاني فعليا من تصاعد أعمال العنف، ما يحتم على قادة السلطة التأكيد على عدم سقوط المزيد من الضحايا في البلاد.

 

جذور الصراع الحالي تعود إلى الحرب الأهلية المدمرة التي بدأت عام 1993، عندما تم انتخاب أول رئيس من أغلبية الهوتو لكنه قُتِل على أيدي قوات من أقلية التوتسي.

 

وبعد سنوات من الصراع، الذي خلف وراءه 300 ألف قتيل، تم التوصل لاتفاق لتقاسم السلطة وشُكِلت حكومة تولت زمام الأمور في عام 2001، ثم تبنت البلاد دستورا جديدا في 2005 يضمن حقوق تمثيل الهوتو والتوتسي في الحكومة ويحدد فترات الحكم.

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان