رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. حوار إبراهيم محلب مع راديو أوروبا

بالفيديو.. حوار إبراهيم محلب مع راديو أوروبا

صحافة أجنبية

إبراهيم محلب

بالفيديو.. حوار إبراهيم محلب مع راديو أوروبا

عبد المقصود خضر 15 مايو 2015 08:14

قال رئيس الوزراء الفرنسي إبراهيم محلب: إن مصر وفرنسا يعانيان من اﻹرهاب وعلى استعداد لمواصلة التحالف الاستراتيجي فيما بينهما للقضاء عليه، وذلك بعد زيارته لفرنسا ولقاءه بالرئيس فرنسوا أولاند ونظيره مانويل فالس ووزير الشؤون الخارجية لوران فابيوس بالإضافة إلى عدد من رؤساء الشركات.


"راديو أوروبا1" أجرى حوارا مع محلب حول أسباب زيارته إلى فرنسا ورؤية بلاده للوضع في ليبيا واليمن والعلقات بين البلدين، حيث أكد أن مصر وفرنسا  على استعداد لتعزيز التعاون، مشيرا إلى أن الزيارة كانت ناجحة لمواصلة التحالف الاستراتيجي بين فرنسا ومصر

 

وردا على سؤال عن رأيه في قضية اﻹرهاب التي تواجه مصر وفرنسا، تحدث قال محلب: إن مصر وفرنسا تأثرت بهذه اﻷمر وما زالت، لذا ناقشنا الأمن في الشرق الأوسط. كما تحدثنا حول ما يحدث في مصر وليبيا وسوريا واليمن".

 

وحول الوضع في ليبينا بالنسبة لمصر وأوروبا.. أكد محلب أن هناك مشكلتان في هذا البلد، الهجرة غير الشرعية التي تؤثر على أوروبا، والدولة في ليبيا، مشيرا إلى أنه بالنسبة للمشكلة الأولى على الأوروبيين أن يقرروا ما عليهم القيام به، وبالنسبة للمشكلة الثانية بالتأكيد ليبيا لديها حكومة شرعية، برلمان شرعي، ولكن هناك هيئات أخرى ليس لها أي شرعية، والتصدي لهؤلاء يقع على عاتق المجتمع الدولي بأسره.


وعن الوضع في اليمن أكد أن مصر حريصة على احترام وحدة الأراضي وإرادة الشعب والشرعية، واليمن مهمّ بالنسبة لنا باعتباره بوابة قناة السويس ، وأمن الخليج العربي من أمن مصر، وحقيقة أن جنوب المملكة العربية السعودية في حالة تهديد من قبل القدرة الباليستية، وهذا أمر غير مقبول بالنسبة لنا.

 

وفي إجابته على سؤال حول صفقة الرافال الأخيرة وهل يمكن أن تطلب مصر صفقات تسلح جديدة؟ أكد أن هناك صلة قوية بين مصر وفرنسا. وكنا أول المشترين للطائرة! والعلاقة بين البلدين تشمل الشعبين أيضًا، فهناك نوع من الشغف حيث يقدّر الفرنسيون الحضارة المصرية ويحبّون مصر ويعتبر المصريون من جهتهم أنّ فرنسا منارة للحريّات وحقوق الإنسان والثقافة، هناك إعجاب متبادل.

 

وبالنسبة لافتتاح قناة السويس الجديدة ودعوة الرئيس فرانسوا أولاند إلى الاحتفال المتوقع قال: " الرئيس عبد الفتاح سيسي فعل ذلك، وإن شاء الله نأمل أن يحضر الرئيس الفرنسي. فهذا أكبر مشروع للحفر في العالم، كما أنه يعكس رؤية الرئيس وإرادة الشعب، الذي يمول هذا المشروع"

 

وفيما يخص زيارته لمحطة الطاقة النووية فلامنفيل واتخاذ قرار بناء مفاعل نووي في ظل حاجة مصر للكهرباء قال: " نحن مهتمون جدا بالأمر واتخذنا هذا القرار ولهذا ذهبت إلى هناك الآن نحن نبحث عن أفضل العروض: الصينية والروسية والكورية والآن فرنسا... وسوف نتخذ القرار قبل نهاية هذا العام ".


شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان