رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بي بي سي: سفير بريطانيا بمصر في مياه ساخنة

بي بي سي: سفير بريطانيا بمصر في مياه ساخنة

صحافة أجنبية

السفير البريطاني في مصر جون كاسون

بي بي سي: سفير بريطانيا بمصر في مياه ساخنة

وائل عبد الحميد 14 مايو 2015 20:53

"إلقاء النكات حول سياسة بلد ما شيء قد لا تتوقعه من سفير تقليدي، لكن ممثل بريطانيا في مصر وجد نفسه في مياه ساخنة بعد تعليق ساخر".

 

هكذا استهلت  هيئة الإذاعة البريطانية تقريرا حول ردود الفعل وحالة الجدل التي أعقبت تغريدة للسفير البريطاني بالقاهرة جون كاسون.

 

السفير البريطاني، وفقا للتقرير، ليس من النمط التقليدي، فهو شاب، يأخذ الأمور بأريحية، ولديه غرام خاص في إطلاق النكات، بما مكنه من اجتذاب عدد كبير من المتابعين على تويتر تجاوز حاجز 18 ألف، لكن البعض رأى أنه تمادى عندما علق على تصريحات لوزير العدل المستقيل.


وفي 13 مايو الجاري، كتب كاسون عبر حسابه على شبكة تويتر باللغة العربية: “ عايز تشتغل في السفارة البريطانية؟ نرحب بالجميع، وترحب بابن عامل النظافة"، فيما بدا أنه رد على تصريحات لوزير العدل المستقيل محفوظ صابر التي رفض فيها التحاق عمال النظافة بالسلك القضائي، معتبرا أن القضاة ينغي انحدارهم من وسط محترم.

لكن العديد من التعليقات اتهمت السفير بالتدخل فيما لا يعنيه و"الصيد في الماء العكر".
 

وكتب أحد المصريين: “ التدخل في الشأن الداخلي المصري ليس مقبولا، وليس مسارا للمزاح"، وعلق آخر: “ لقد احتلوا وطننا لسنوات، وقتلوا شعبنا، وأفقرونا، ويعتقدون أن لديهم رفاهية السخرية منا"، في إشارة للاحتلال البريطاني لمصر الذي انتهى عام 1952. وانتشر "هاشتاج" يدعو لطرد السفير البريطاني.


وبالمقابل، كان لبعض المصريين وجهة نظر مختلفة، حيث علق أحد المستخدمين:  "لقد كانت مجرد مزحة"، وعبر آخر عن سخطه من الحكومة الحالية قائلا: “ اطردوا السفير البريطاني من مصر، واطردوني معه أرجوكم".
 

واعتبر آخرون الواقعة فرصة للتعبير عن إحباطهم من قضايا أخرى، مثل صعوبة الحصول على تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة، حيث سأله أحدهم: “ هل يمكن أن تمنح نجل جامع قمامة تأشيرة سياحية؟ أو نجل أي مصري آخر؟".
 

ولم يدل كاسون بمزيد من التعليقات، رغم حالة الجدل، لكن بي بي سي نقلت عن متحدث باسم الخارجية البرطانية قوله إنه الوزارة تشجع السفراء على الاستخدام الخلاق لوسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الناس في البلاد التي يعملون فيها.

 

وعلقت الخارجية البريطانية على تعليق السفير بأنه يستهدف إظهار الدعم لفكرة عدم حرمان أي شخص من التقدم لوظيفة ما بسبب الخلفية التي ينتمي إليها عائلته.
 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان