رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعرف على قائد انقلاب بوروندي

تعرف على قائد انقلاب بوروندي

صحافة أجنبية

جودفروا نيومباري

تعرف على قائد انقلاب بوروندي

عبدالمقصود خضر 14 مايو 2015 08:47


الرئيس السابق لجهاز المخابرات البوروندي، الجنرال جودفروا نيومباري، أعلن عزل الرئيس بيير نكورونزيزا الذي أقاله في فبراير الماضي بعد أن نصحه بعد الترشح لولاية ثالثة .

 

وعلى أمواج إذاعة خاصة في بوروندي اتهم جودفروا الرئيس بيير نكورونزيزا، عندما كان في تنزانيا لحضور قمة إقليمية حول الأزمة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، أنه وراء السبب وراء ما تشهده بوروندي.

 

كما أعلن الجنرال نيومباري حل الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية "لاستعادة الوفاق الوطني، ومهمتها بما في ذلك استعادة الوحدة الوطنية"، بعد الاحتجاجات العنيفة ضد ترشيح نكورونزيزا لفترة ولاية ثالثة كرئيس للبلاد، وفقا لصحيفة "لوموند" الفرنسية.

 

ومع ذلك، فإن الانقلاب الذي قام به جودفروا ليس من المؤكد أن يسفر عن تغيير السلطة حتى الآن، لكن هذا الضابط العسكري المتفوق، البالغ من العمر 46 عاما، ليس أي شخص. 

 

فهو ينتمي لقبيلة الهوتو (المجموعة العرقية الأغلبية في البلاد) أصبح في عام 2009، رئيس أركان الجيش البوروندي،  كان الصديق المخلص لبيار نكورونزيزا لقت طويل.

 

جودفروا ونكورونزيزا كان زملاء في قيادة المتمردين السابقين في الجناح العسكري والجناح السياسي، اللذان يعتبران من أبطال الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد بين عامي 1993 و 2005.

 

وقال عضو في النظام إن الحال تغير في 2013 حيث تباعدت المسافات بين الرجلين بعد أن كان جودفروا عنصرا مركزيا في النظام، وعين كسفير لبوروندي بنيروبي في كينيا، ثم عاد إلى البلاد بعد عام واحد، ليتم تعيينه في نوفمبر 2014 رئيس جهاز المخابرات البوروندية.

 

منذ بداية الأزمة في بوروندي، اجتذب الجنرال المتمرد سابقا تعاطف المجتمع المدني وجزء كبير من الجيش بعد إقالته في فبراير، بسبب مطالبته الرئيس نكورونزيزا بعدم الترشح لولاية ثالثة - وهي العملية التي تقول المعارضة أنها غير دستورية ومخالفة لاتفاق أروشا للسلام 2005 الذي وضع حدا للحرب الأهلية.

 

وقال عضو في مجموعة من بوروندي الشتات الذين يعيشون في باريس "أصبح رمزا للنزاهة والشجاعة للشعب".

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان