رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مسؤول إسرائيلي: مصر تشتري منظومة صواريخ متطورة من روسيا

مسؤول إسرائيلي: مصر تشتري منظومة صواريخ متطورة من روسيا

صحافة أجنبية

بوتين خلال لقاء سابق مع السيسي

مسؤول إسرائيلي: مصر تشتري منظومة صواريخ متطورة من روسيا

وائل عبد الحميد 13 مايو 2015 18:39

قال مسؤول استخباراتي إسرائيلي بارز الأربعاء إن مصر تشتري منظومة الدفاع الجوي المتطورة "إس 300” من روسيا، وفقا لرويترز.



وكانت وسائل إعلام روسية قد نوهت، في وقت سابق، إلى الصفقة المذكورة ، لكن القاهرة لم تؤكدها.
 

المسؤول الإسرائيلي، وفقا للوكالة، معني بتعقب توازن الأسلحة الإقليمي.
 

ورفض مسؤول مصري التعليق، بحسب التقرير، لكنه ذكر إن إسرائيل لا ينبغي أن تشعر بالتهديد.
 

وكانت وكالة أنباء تاس الروسية قد ذكرت في 6 مارس الماضي أن مصر ستستقبل نظام صاروخي "أنتي 2500" الذي يعتبر شكلا من أشكال إس 300، وقدرت قيمة الصفقة بأكثر من مليار دولار، لكن السلطات الروسية لم تؤكد الصفقة في تصريحات رسمية.
 

وتابع المسؤول الإسرائيلي خلال لقاء مع صحفيين أجانب تعليقا على التقارير الإعلامية الروسية: “ إذا كنتم تتحدثون عن صفقة إس 300، فإن مصر تشتري تلك المنظومة"، واستطرد: “لا أعرف ما شكل التهديد الذي تنظر إليه مصر عند قرار الشراء، لكننا لا ننظر إلى القاهرة كعدو".
 

يذكر أن نظام "إس 300” يمتلك القدرة على مجابهة تهديدات جوية متعددة، على مسافات بعيدة، وهو ما اعتبرته الوكالة يمثل تحديا للنظام الجوي الإسرائيلي المتطور.
 

وعلى نحو منفصل، خططت روسيا لبيع بطاريات إس 300 إلى إيران، بما أحدث موجة من الذعر داخل إسرائيل.
 

وفي سياق آخر، قال مسؤول أمريكي أجرى اتصالات مع إسرائيل بشأن مخاوفها الإقليمية إنه سمع شكوكا "صامتة" حول صفقة إس 300 إلى مصر، لكن الإسرائيليين بدوا متقبلين الأمر. واستطرد: “ لديهم مشكلة لأن إسرائيل تخبرنا بضرورة إعطاء مصر كافة المعدات من أجل حرب سيناء، وفي ذات الوقت لديهم تحفظات على بعض منظومات السلاح، إنها رسالة مزدوجة، ولا يريدون أن يخاطروا بذلك".
 

وردا على سؤال حول الكيفية التي تستطيع مصر بها توفير أموال شراء الأسلحة، رغم الاقتصاد المضطرب، أجاب المسؤول المصري: “لدينا أموال تحت المرتبة".
 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان