رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بلومبرج: 40 تريليون دولار الديون الأمريكية المتوقعة بحلول 2035

بلومبرج: 40 تريليون دولار الديون الأمريكية المتوقعة بحلول 2035

صحافة أجنبية

قيمة الديون الأمريكية ستعادل حجم الاقتصاد الوطني بحلول 2035

بلومبرج: 40 تريليون دولار الديون الأمريكية المتوقعة بحلول 2035

محمد البرقوقي 12 مايو 2015 12:33

توقع تقرير حديث أن تصل قيمة الديون الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية إلى 40 تريليون دولار في العام 2035، متأثرة في ذلك بزيادة أسعار الفائدة والأمان الاجتماعي والرعاية الصحية للمواليد وكذا التخفيضات الضريبية التي أصبحت دائمة في 2012، وفقا لشبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية.


وذكر التقرير الصادر عن لجنة الموازنة الفيدرالية المسئولة الذي تستند تقديراته على الإحصاءات الصادرة عن مكتب الموازنة بالكونجرس أن هذا الرقم يزيد بمقدار 7 تريليون دولار، قياسا بما كانت عليه توقعات الديون بحلول 2035، والتي أطلقت في العام 2009، أي بعد وصول الرئيس باراك أوباما إلى سدة الحكم.
 

 وفي العام 2035، ستعادل قيمة الدين حجم الاقتصاد الأمريكي تقريبا، لكنها ستساوي بعد ذلك بأربعة أعوام الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله في العام 1946، حينما بلغت 106% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لتقديرات مكتب الموازنة بالكونجرس في العام الماضي.
 

وبلغت إلتزامات الديون الفيدرالية بلغت 12.8 تريليون دولار، أو ما يعادل نسبته 47% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2014.
 

وأظهر التقرير أن الاقتصاد الأمريكي لا ينمو بوتيرة سريعة تكفي لمواكبة التكاليف المرتبطة برعاية كبار السن الذين تزداد أعدادهم بمعدلات كبيرة، ومن المتوقع أن تتسع الهوة بين الإنفاق والإيرادات خلال العقود القليلة المقبلة.
 

ويقول الجمهوريون إن مقترحهم الذي مرره الكونجرس في الأسبوع الماضي سيوفر ما قيمته 5 تريليون دولار، كما أنه سيحقق التوازن في الموازنة في غضون 10 سنوات.
 

وترغب إدارة الرئيس أوباما في تصدير صورة ذهنية مشرقة حول إنجازاتها المتحققة من خفض عجز الموازنة بمعدل ثلاثة أرباع، وأنها ماضية في المسار الصحيح الذي يقودها في النهاية إلى خفض أكبر في هذا العجز.
 

وفي كلتا الحالتين، فإنه من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يدفعون ضرائب الأمان الإجتماعي بدرجة طفيفة عن عدد الأشخاص الذين يحصلون على تلك الاستحقاقات.
 

وسيرتفع عدد الأشخاص الدافعين للضرائب بنسبة 20% خلال الفترة من الأن وحتى العام 2045، في حيت سيزداد عدد المستفيدين من أموال التأمين ضد العجز و الأمان الاجتماعي  لكبار السن بنسبة 57% خلال الفترة ذاتها، بحسب مجلس أمناء الأمان الإجتماعي.
 

ونتيجة لذلك، سيكون ثمة نحو اثنين من دافعي الضرائب لكل مستفيد في ثلاثة عقود، بإنخفاض من حوالي ثلاثة من دافعي الضرائب في الوقت الراهن، علما بأن العدد وصل إلى 3.4 لكل مستفيد في العام 2000.
 

وتعني معدلات الإنفاق المتزايدة على خدمات الدين واستحقاقاته تخصيص أموال أقل لأعراض أخرى، مثل التعليم والبحوث، كما أنها تعني أيضا ضرورة اتخاذ قرارات صعبة في وقت من الأوقات.
 

وللحيلولة دون أن يمثل الدين نسبة أكبر من الناتج المحلي الإجمالي، تحتاج الولايات المتحدة الأمريكية إلى رفع الضرائب بنسبة 7.5% أو تقليص الإنفاق بنسبة 7%، وفقا لـ مارك جولدوين نائب رئيس ومدير السياسات في لجنة الموازنة الفيدرالية المسئولة.
 

وأشار جولدوين إلى أن لتوصيل النسبة كي تتوافق مع المستويات التاريخية البالغة 40 من الناتج المحلي الإجمالي، يتعين رفع الضرائب إلى 13.5%.
 

وقال إنه كلما تأخر إتخاذ الإجراءات، كلما زادت معدلات خفض الإنفاق أو الحاجة لرفع الضرائب بمعدلات أكبر.
 

وسجل الاقتصاد الأمريكي نموا في الربع الأول من 2015 وفقا لقراءة أولية صادرة عن وزارة التجارة الأمريكية، نموا لم تتجاوز نسبته 0.2%، وجاء مخيبا للآمال وأقل من التوقعات الأولية.
 

وأشارت القراءة الأولية لنمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من العام الحالي إلى نمو بنسبة 0.2% على أساس سنوي، خلافا لتوقعات بنمو 1%.
 

وتباطأ نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع الأخير من عام 2014 حين سجل نموا بنسبة 2.2%.
 

 كما تباطأ النمو الحقيقي للإنفاق الاستهلاكي في الربع الأول من العام الحالي، حيث تراجع من مستوى 4.4% في الربع الأخير في عام 2014 إلى 1.9% في الربع الأول من 2015.
 

 وانخفضت الصادرات الأمريكية بنسبة 7.2% في الربع الأول من عام 2015، بعد أن كانت قد ارتفاعت بنسبة 4.5% في الربع الأخير من عام 2014، كما صعدت واردات الولايات المتحدة بنسبة 1.8%، مسجلة تباطؤا بعد أن كانت قد ارتفعت بنسبة 10.4% في الربع الأخير من العام الماضي.
 

 

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

 اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان