رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بلومبرج: أغنى آسيوي يشتري لوحة بـ 20.4 مليون دولار

 بلومبرج: أغنى آسيوي يشتري لوحة بـ 20.4 مليون دولار

صحافة أجنبية

لوحة الرسام الفرنسي كلود مونيه

بلومبرج: أغنى آسيوي يشتري لوحة بـ 20.4 مليون دولار

محمد البرقوقي 12 مايو 2015 11:03

 

اشترى وانج جيانلين، رئيس مجموعة شركات " داليان واندا"  الصينية  وأغنى أغنياء آسيا هذا العام لوحة الرسام الفرنسي كلود مونيه مقابل  20.4 مليون دولار  في دار مزادات "سوثبي" بنيويورك.

ونقلت شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي عن بيان أصدرته  "سوثبي" أن "داليان واندا"  القابضة المملوكة لـ جيانلين قد اشترت اللوحة الزيتية التي يعود تاريخها إلى العام 1913 في المزاد الذي أقيم في الخامس من مايو الجاري.

اللوحة التي تحمل اسم Bassin aux nympheas, les rosiers,”" ويظهر بها كبري على شكل قوس يطل على زنبقة مياه ليست هي العمل الفني الغربي الأول الذي تشتريه مجموعة العقارات الصينية، بل إن الأخيرة أقدمت على شراء أعمال فنية اخرى في السنوات الأخيرة، من بينها لوحة للرسام العالمي بابلو بيكاسو " كلود  وبالوما" نظير 28.2 مليون دولار وكان ذلك في العام 2003.

وتجسد اللوحة التي انجزها الفنان الأسباني في العام 1950،  طفلي بيكاسو في عمر الثالثة وعمر السنة على التوالي.

واشترى وانج زونجيون  قطب السينما الصينية لوحة لـ بيكاسو مقابل 29.9 مليون دولار في مزاد "سوثبي" الأخير الذي اشترى منه أسيويون ثلاثة من أكبر خمسة أعمال فنية من حيث المبيعات طُرحت في المزاد.

وتصدرت لوحة  “L’Allee Des Alyscamps”  للرسام الهولندي فنسينت فان جوخ والتي يعود تاريخها إلى العام 1888،  أعلى  الأعمال الفنية المطروحة في المزاد من حيث قيمة المبيعات بإجمالي 66.3 مليون دولار، علما بأن إجمالي قيمة الأعمال في المزاد بلغت مجتمعة 368.3 مليون دولار.

وكان وانج وانج جيانلين قد تصدر مؤخرا قائمة مجلة فوربس الأمريكية لـ أغنى أغنياء آسيا في العام 2015  بصافي ثروة شخصية بلغ قوامها 36.2 مليار دولار، مقارنة بـ لي كا-شيتج أكبر تاجر مستحضرات تجميل في العالم والبالغ إجمالي ثروته 34.1 مليار دولار.

وظل كا-شينج، 87 عاما، وهو اغنى رجل في هونج كونج متربعا على عرش قائمة فوربس السنوية لمليارديرات أسيا لسبع سنوات منذ العام 2001.

وتعد تلك هي المرة الأولى التي يقفز فيها رجل أعمال من البر الرئيسي للصين إلى المركز الأولى في قائمة أغنى الشخصيات الأسيوية منذ أن وصل الحزب الشيوعي إلى سدة الحكم في العام 1949، كما أن صعود جيانلين يمثل صعودا جديدا لـ بكين في سلم الثروة والسلطة العالميين في العقود الأخيرة.

ولا تزال الثروة التي يمتلكها جيانلين البالغ من العمر 60 عام أقل بكثير مما يمتلكه الملياردير بل جيتس أغنى شخص في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم والتي تقدر فوربس ثروته الشخصية بنحو 80 مليار دولار.

وارتفعت ثروة جيانلين من 24.2 مليار دولار في قائمة فوربس للمليارديرات والتي نُشرت في مارس الماضي، مدعوما في ذلك بصعود الأسهم في اثنتين من أكبر شركاته من حيث القيمة، داليان واندا للعقارات التجارية و " واندا سينما"، في ظل سوق صاعدة أسهمت في رفع الأسهم الصينية إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات.

وكان جيانلين قد أعلن العام الماضي عن شراء مشروعات فاخرة في بيفرلي هيلز وشيكاغو وأستراليا، كما يسيطر الرجل أيضا على " إيه إم سي إنترتينمنت"، سلسلة المسارح الأمريكية التي يتم التداول على أسهمها في نيويورك.

اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان