رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. تعرف على أفلام مهرجان كان

بالصور.. تعرف على أفلام مهرجان كان

صحافة أجنبية

كان يستعد للانطلاق

بالصور.. تعرف على أفلام مهرجان كان

عبد المقصود خضر 11 مايو 2015 20:48

يفتتح مهرجان كان السينمائي فعاليات نسخته الـ68 يوم الأربعاء المقبل في منتجع كان بفرنسا، وسط غياب عربي عن أشهر مهرجانات العالم رغم سينمائييه الكبار ومثقفيه ومحبي الفن.

 

وعلى الرغم من أن فرنسا تهيمن بخمسة أفلام على المسابقة الرسمية للفوز بالسعفة الذهبية، فإن إيطاليا تشارك في الطليعة بثلاثة أفلام، كما يسجل المهرجان إضافة إلى أوروبا، حضورا قويا للأمريكيين والآسيويين.

 


وعادة ما يترقب العالم النجوم الذين يحضرون هذا المهرجان لمتابعة أخبار المشاهير ومستجدات الساحة السينمائية.


ومن بين النجوم الذين سيحضرون المهرجان هخذا العام ويسيرون على سجادته الحمراء الشهيرة: مايكل فاسبندر وبينيشيو ديل تورو وغابرييل بيرن وماريون كوتيار وكولن فاريل وراشيل وايز وجيسي أيزنبرغ وهارفي كيتل وجوش برولين وإيميلي بلانت.


صحيفة "لوبوان" الفرنسية أعدت قائمة باﻷفلام المنافسة في المهرجان هذا العام:


 1-"La Tête haute" ..  فيلم فرنسي لإيمانويل بيركو يتناول مسائل التربية عبر قصة فتى منحرف، وستتيح إيمانيول بيركو لبطلة فيلمها، الممثلة الذائعة الصيت كاترين دونوف، أن تكون من بين أوائل الذين سيصعدون مدرج كان الشهير.
 

 


 

2-"Dheepan".. فيلم فرنسي "، فيلم لجاك أوديار، وهو درامي يدجور حول صدام الثقافات عبر قصة لاجئ من نمور التاميل في فرنسا، ويستلهم أوديار الفيلم بطريقة حرة من كتاب "رسائل فرنسية" لمونتسكيو أحد أبرز فلاسفة عصر التنوير في (القرن الثامن عشر).



 

3-"La Loi du marché".. فيلم فرنسي يتناول المعاناة في الوسط المهني، بطلها فينسان لندون الممثل المفضل للمخرج.


 

4-"Marguerite et Julien".. هو المشاركة الأولى للمخرجة فاليري دونزيلي التي تتناول فيه مسألة حب المحارم من خلال علاقة عشق بين أخ وأخته.


 


 

5-"Chronic" .. فيلم مكسيكي لميشال فرانكو يتناول  قصة ممرض تساعد المرضى الذين يعانون في مرحلة عودة الاتصال مع عائلتهم التي تخلت عنهم.


 


6-"tales of Tales" فيلم من إخراج اﻹيطالي ماتيو غاروني، الذي فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورته الخامسة والستين، وهو مقتبس من الحكايات الشعبية للكاتب والجندي المغامر غامباتيستا بازيلي، ويتكوّن العمل الجديد من خمس حكايات اقتبسها من كتاب بازيلي، الذي يشبه، بشكل من الأشكال كتاب "ألف ليلة وليلة”.
 




 

7-"Carol" فيلم رومانسي من إخراج تود هاينز ويقوم ببطولته كيت بلانشيت، روني مارا، وسارة بولسون وكايل تشاندلر، وتدور أحداثه في عام 1952 في مدينة نيويورك، وهو مقتبس من رواية "ثمن الملح" والتي تروي قصة امرأتين وحيدتين وقعتا فى الحب والسحاق، ولكن هذا النعيم يتعرض للتحطيم عندما تم إجبار كارول أن تختار بين طفلها وعشيقتها.


 

8-"Nie Yinniang" .. فيلم تايواني. صيني، يروي قصة فتاة تعود إلى أسرتها بعد سنوات من المنفى، وتعليمها فنون الدفاع عن النفس.
 




9-"Shan He Gu Ren".. فيلم صيني.. يدو حول قصة في ثلاثة أجزاء عن زوجين شابين يأملان في حياة أفضل.


 


10-"Umimachi Diary" .. فيلم ياباني عن ثلاث شقيقات هجرهم والدهم، وبعد ذلك يكتشفون أن لهم أخت صغيرة أخرى .


 

11-"Macbeth" فيلم بريطاني.. يتناول قصة محارب باسل، تضررت علاقته بشدة من جراء الحرب، ويحاول إعادة بناء علاقته مع زوجته المحبوبة.

 

 


 

12- "the Lobster".. فيلم خيال علمي من إنتاج وكِتابة وإخراج يورجوس لانثيموس تدور أحداثه في المُستَقبل ويحكي قصة حب غير تقليدية لمجموعة من العازبين البؤساء يجدون أنفسهُم في فندق غريب يخضعون فيه لاختبار ، حيث يطلب من كل واحد الوقوع في الغرام والعثور على شركاء وعشاق متوافقين لهم خلال 45 يومًا وهي مسألة حياة أو موت حيث إذا فشلوا سيتحولون إلى حيوانات, ولا ينجح في هذا الاختبار سوى كولن فاريل الذي يُجسد دور رجل متزوج ولكنه تعيس مع زوجته و ريتشل وايز التي تمثل دور امرأة عمياء حيث يحاولون الهرب معاً وأثناء ذلك يغرمون بِبَعضهم.





 

13- "Mon roi" فيلم فرنسي عن قصة حب عاصفة بين فينسان كاسيل وإيمانويل بيركو، إضافة إلى مشاركة الممثلين إيزيلد لوبسكو ولوي جاريل.
أما بطلة "ملكي" إيمانويل بيركو فعرفت أكثر بالإخراج وكتابة السيناريو (فهي شاركت مايوان كتابة هذا الفيلم)، وهي ذاتها التي يفتتح فيلمها هذه النسخة الـ68 من مهرجان كان ليغلق لعبة "الكراسي الموسيقية" التي يجيدها الفرنسيون في مجال السينما.


 

14- "Mia Madre"..  فيلم إيطالي للمخرج ناني موريتي الذي سبق وأن نال سعفة ذهبية عام 2001 عن "غرفة الابن"، حاملا في عدسته فيلم "أمي" وهو بحث مهووس بالفضاء العائلي بتوتراته وتأثيره في الفرد، عله يصبح هذه المرة من المحظوظين القلائل الذين حازوا سعفتين خلال مسيرتهم.

 



 

15- "Saul Fia" ..للمجري لازلو نماس ويتناول المحرقة النازية بشكل أكد المندوب العام لمهرجان كان تيري فريمو أنه "سيثير الجدل".



 

16- “Valley of Love" .. فيلم فرنسي غيوم نيكلو الذي أضافه المنظمون مؤخرا للقائمة الأولية التي أعلن عنها في 16 أبريل ويجمع الفيلم للمرة الأولى منذ 1980 ودورهما في "لولو" للراحل موريس بيالا، عملاقي السينما جيرار دوبارديو وإيزابيل هوبار اللذين يتقمصان زوجان يلتقيان بعد غياب طويل وإثر انتحار ابنهما.

 


 

17- “Youth" .. فيلم إيطالي يعالج من خلاله باولو سورينتو مسألة الوقت والإبداع من خلال عطلة يقضيها صديقان (مخرج وموسيقي) في الثمانين من العمر.

 

 



18-"Louder than Bombs".. فيلم نرويجي لـ جواكيم ترير بتوزيع مغري للأدوار التي يتقاسمها غابرييل بيرن وجيس أيزنبيرغ و إيزابيل هوبار، عن معرض مخصص للمصور الشهير بعد ثلاث سنوات من وفاته يجلب زوجها واثنين من ابنه في منزل الأسرة.


 



19- "THE SEA OF TREES"  الفيلم من بطولة النجم اﻷمريكي ماثيو ماكونهي حيث يؤدي دور رجل أعمال أمريكي يبحث عن الانتحار في غابة أوكيغاهارا، الشاسعة كثيفة الأشجار والتي أشبه بالمتاهة حيث يصعب جدا الخروج منها، كما تعتبر الغابة أشهر مكان في العالم يقصده كل من يرغب في الانتحار، وهناك يصادف يابانياً (كين واتانابي) ضائعاً في الغابة بالقرب من جبل فوجي.

 



20- "Sicario".. للكندي دوني فيلنوف الذي يشارك لأول مرة في المسابقة الرسمية ويسعى فيه بينيسيو ديل تورو وجوش برولين وإيميلي بلونت إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية عند الحدود المكسيكية.

 

اقرأ أيضا:
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان