رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تليجراف تكشف مخطط عزل كاميرون

تليجراف تكشف مخطط عزل كاميرون

صحافة أجنبية

ديفيد كاميرون

تليجراف تكشف مخطط عزل كاميرون

وائل عبد الحميد 07 مايو 2015 02:06

قالت صحيفة التليجراف البريطانية الأربعاء إن حزب العمال يخطط لعزل ديفيد كاميرون من منصبه كرئيس وزراء خلال 24 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع في انتخابات مجلس العموم المقرر إجراؤها اليوم الخميس، وفقا لمساعدين لإيد ميليباند زعيم الحزب المعارض.


وينهمك مساعدون بارزون لميليباند في دراسة القواعد الحاكمة لتشكيل حكومات في حالة وجود برلمان معلق، لم يحسم فيه أي حزب الأغلبية اللازمة لتشكيلها.


ويعتقد فريق ميليباند أنه قبل نهاية الجمعة، وبعد مرور 24 ساعة من غلق صناديق الاقتراع،  ستتضح الصورة بدرجة كافية، إذا ما كان كاميرون سيستطيع الحصول  على دعم كاف لعبور خطاب الملكة.

 

وتبدو خيارات كاميرون في تشكيل حكومة أقلية، مع أحزاب الاستقلال، والاتحادي الديمقراطي، والديمقراطي الأحراري أقل محدودية من الخيارات المتاحة لميليباند، الذي يستطيع التواصل مع الديمقراطيين الأحرار، والخضر، والقوميين الأسكتلنديين.

 

يأتي ذلك في ظل توقعات بحدوث تشابك يستمر أياما، وقد يمتد إلى أسابيع،  حول مدى أحقية كاميرون أو ميليباند في تقلد منصب رئيس الوزراء.

 

لكن العماليين، والكلام للصحيفة، يعتقدون أن الأمور يمكن حسمها بوتيرة أسرع، لسبب رئيسي مفاده أن توزيع أعضاء البرلمان يجعل إمكانية حدوث حكومة أقلية محدودا بعدد معين من الاحتمالات.

 

وترتكز  خطة حزب العمال على التيقن من وجود شخصيات بارزة بالقرب من ميليباند على الهواء، بعد غلق صناديق الاقتراع مساء اليوم الخميس. ومن أبرز تلك الشخصيات،  التي يعول عليها إيد بولز.

 

وعلى الجانب الآخر، يعول المحافظون، بزعامة كاميرون، على الدفع بشخصيات ذات خبرة في المقدمة، أمثال وزير الدفاع مايكل فالون، صباح الجمعة، لضمان عدم تأرجح المؤيدين، في الوقت الذي تمضي فيه المفاوضات قدما لتشكيل حكومة ائتلاف.

 

وفشل المحافظون في تحقيق المزيد من النجاحات الاقتصادية، خلال الشهور السابقة للانتخابات.

 

وفي تقرير سابق لها، ذكرت  ذات الصحيفة أن كاميرون  يعتزم البقاء فى منصبه إذا فاز بأكثر المقاعد فى مجلس العموم الخميس، حتى ولو لم يحقق الأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة، وقبل  التوصل إلى أي اتفاق مع أحد الأحزاب لتشكيل ائتلاف حاكم، على نسق الائتلاف الحالى مع حزب الديموقراطيين الأحرار.


وأفادت استطلاعات رأي  أن حزبي العمال والمحافظين لن يتمكنا من حسم الأمر، وأن الفارق بينهما سيكون ضئيلا، بما لا يمكن أي منهما من تشكيل حكومة أغلبية دون التفاوض لتأسيس ائتلاف حاكم.

.
ولفتت الصحيفة أن كاميرون  سيعلن صباح الجمعة فوزه بالانتخابات وأحقيته فى تشكيل الحكومة المقبلة فى المملكة المتحدة.

.اقرأ  أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان