رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% هذا العام

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% هذا العام

صحافة أجنبية

البنك الدولي

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% هذا العام

محمد البرقوقي 15 أبريل 2015 17:36

توقع البنك الدولي أن تسجل ثلث الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- الدول المستوردة للنفط- نموا بنسبة 4% تقريبا في 2015، مدعومة في ذلك ببعض الإصلاحات، ولاسيما في مصر والمغرب، خاصة مع أسعار النفط المنخفضة.

وقال البنك الدولي في احدث تقرير له عن النمو الاقتصادي في المنطقة والذي نشره اليوم- الأربعاء- على موقعه الإلكتروني إن نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلدان الواقعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سوف يظل عند نسبة تتراوح من 3.1% إلى 3.3% خلال الفترة المتبقية من العام 2015 والعام 2016.

وذكر البنك أن الصراع المطول وعدم الاستقرار السياسي في بعض بلدان المنطقة جنبا إلى جنب مع أسعار النفط المنخفضة التي تقوض فرص النمو في البلدان المصدرة للنفط وكذا وتيرة الإصلاحات البطيئة كلها تسهم في خفض معدلات الاستثمار وزيادة البطالة وعجز مالي- للمرة الأولى في أربع سنوات- للمنطقة برمتها.

وأضاف التقرير أن النمو الاقتصادي في الدول المصدرة للنفط يشهد تراجعا ملحوظا، مشيرا إلى أن الدول المتورطة في صراعات مثل العراق وليبيا، على الأرجح أن تمر بانكماش اقتصادي هذا العام.

ولفت تقرير صندوق النقد إلى أنه من المتوقع أن تخسر الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي  ما قيمته 215 مليار دولار تقريبا، أو ما يعادل نسبته 14% من ناتجها المحلي الإجمالي مجتمعة، من انخفاض أسعار النفط هذا العام.

وقال التقرير إن نموذج التنمية القديم- أو العقد الاجتماعي- الذي تقدم فيه الدول رعاية صحية وتعليم مجاني وغذاء وطعام مدعم وكذلك وظائف في القطاع العام لم يعد صالحا الآن.

وأوصى التقرير بضرورة تأسيس عقد اجتماعي جديد تقوم فيه الدولة بتسهيل المنافسة في السوق المحلي وتنظيم عملية تقديم الخدمات حتى يمكن للمواطنين تقديم مزودي الخدمات للمسائلة عند الحاجة، ما من شانه أن يساعد في النهاية على خلق الوظائف في القطاع الخاص وتقديم خدمات عامة عالية الجودة.

الرابط الأصلي للموضوع

 اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان