رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2015

إلى 93.6 مليون برميل يوميا

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2015

محمد البرقوقي 15 أبريل 2015 17:08

رفعت وكالة الطاقة الدولية من توقعاتها الخاصة بالطلب العالمي على النفط في العام 2015 بمعدل 90.000 برميل يوميا إلى 93.6 مليون برميل يوميا، بزيادة 1.1 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة في تقريرها الخاص بسوق النفط لشهر أبريل والذي نشرته اليوم –الأربعاء- على موقعها الإلكتروني إن تلك الوتيرة المتسارعة من النمو المتحقق في العام 2014 والبالغ آنذاك 0.7 مليون برميل يوميا يجيء مدعوما بدرجات الحرارة الباردة في الربع الأول والتحسن القوي في النمو الاقتصادي العالمي.

وذكر التقرير أن المعروض العالمي من النفط ارتفع بمعدل مليون برميل يوميا في مارس المنصرم إلى 95.2 مليون برميل يوميا، في الوقت الذي سجلت فيه منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك" أعلى زيادة شهرية لها في أربع سنوات تقريبا.

وتقاسمت الدول الأعضاء في " أوبك" والدول غير الأعضاء في المنظمة إجمالي الزيادة في معروض النفط العالمي البالغ 3.5 مليون برميل يوميا في المجمل، وفقا للتقرير.

وقفز إنتاج النفط الخام من دول " أوبك" بمعدل 890.000 برميل يوميا في مارس، إلى 31.02 مليون برميل يوميا، مدفوعا في ذلك بزيادة الإمدادات النفطية من جانب السعودية والعراق وليبيا.

من ناحية أخرى، أعلنت وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا لها أن إعادة استيعاب فائض النفط من الاسواق سيستغرق وقتا اطول من المتوقع، نتيجة الاتفاق حول الملف النووي الايراني الذي يُوحي باحتمالِ زيادةٍ جديدةٍ للانتاج.

وحذرت المنظمةٌ من أن  اعادة توازن السوق النفطية التي تدهورت اسعارها في الفصل الثاني من عام  2014 قد تكون في بداياتِها فحسب.          

واشارت المنظمة إلى أن وضوح الرؤية على مستوى توقعات الاسواق لم يتحسن، بل تراجع في الاسابيع الاخيرة نتيجة مناخ "في تبدل مستمر".

وشكل الاتفاق الاطار حول الملف النووي الايراني المبرم في 2 ابريل العنصر الرئيسي الجديد منذ تقرير المنظمة السابق، تغييرا كبيرا للمعطيات لانه يفسح المجال امام رفع الحظر الامريكي والاوروبي على صادرات المحروقات الايرانية.

كانت اسعار النفط قد فقدت حوالى 50 5 من قيمتها منذ يونيو 2014 بالرغم من ارتفاع بسيط منذ مطلع العام الجاري، وبلغ سعر برميل النفط الخفيف في نيويورك الاربعاء حوالى 54 دولارا فيما فاق البرنت في لندن 60 دولارا.

رابط الموضوع الأصلي..

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان