رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ليبراسيون: هيفاء تفضح الفن المصري المسيس

ليبراسيون: هيفاء تفضح الفن المصري المسيس

عبد المقصود خضر 15 أبريل 2015 16:49

نشرت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية تقريرا عن التدخل السياسي في الفن بمصر، مشيرة إلى القرار الذي اتخذته الحكومة قبل أشهر بمنع عرض فيلم "حلاوة روح".

 

وقالت الصحيفة: "امرأة شهوانية زوجها غائب، ومن خلال حركاتها المثيرة، شفاهها الممتلئة، شعرها الطويل الأسود الحالك، تشعل حي بأكمله.. هذا الدور أدته المطربة اللبنانية هيفاء وهبي في فيلمها "حلاوة روح" والذي أثار العديد من الجدل.

 


"حلاوة روح" المأخوذ عن النسخة الإيطالية "مالينا" للايطالي جوزيبي تورنتوري، أثار غضب الحكومة وليس لرقابة، وأزيل بعد أيام من عرضه في دور السينما في أبريل 2014.


رئيس الوزراء إبراهيم محلب قرر حظر الفيلم وإعادته إلى هيئة الرقابة على المصنفات الفنية لمراجعته وإبداء قرارها المناسب، فيما أيد القرار المجلس القومي للطفولة والأمومة والذي عبر عن استياءه من الفيلم وقال إنه "يشكل خطرا أخلاقيا"، ويمكن أن يؤثر على "الآداب العامة".


ونقلت الصحيفة عن أحمد شوقي، الناقد السينمائي الشباب قوله "هذا التدخل السياسي فاجأنا جميعا، خاصة وأن الفيلم بعيدا عن السياسة".


موافقة الرقابة

وأضاف "الحكومة اتخذت قرارا لم يكن ضمن ولايتها القضائية هذا الحماس المفرط جعل العديد من صناع السينما يدعمون المخرج أحمد عواض، الذي استقال من منصبه كرئيس لجهاز الرقابة بعد قرار وقف الفيلم”.


وتعرض الفيلم في ذلك الوقت لحملة إعلامية شرسة، وصل إلى حد أن صحيفة "المصري اليوم" وصفة الفيلم بأنه إباحي.


وبعد بضعة أشهر، أصدرت محكمة مصرية في نوفمبر قرارا بإلغاء قرار حظر عرض الفيلم، وبالتالي تتنصل المزايدات السياسة والإعلام من الضجة التي أثيرت حول حلاوة روح.


بدوره اشاد عواض بالحكم بعودة عرض الفيلم ودعا إلى وضع منتج على رأس لجنة الرقابة على المصنفات للرد على هذه الانتقادات.

 

اقرأ أيضا:

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان