رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسؤول معهد بريطاني: إشادة بلير بالسيسي "مقززة"

مسؤول معهد بريطاني: إشادة بلير بالسيسي مقززة

صحافة أجنبية

السيسي وبلير (أرشيفية)

مسؤول معهد بريطاني: إشادة بلير بالسيسي "مقززة"

وائل عبد الحميد 14 أبريل 2015 21:18

وصف ريتشارد ويلينجز المسؤول بمعهد الشؤون الاقتصادية البريطاني إشادة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير بنظام الرئيس السيسي بـ "المقززة".

 

وغرد ويلينجز عبر حسابه على شبكة تويتر قائلا: “أمر مقزز، توني بلير يشيد بنظام السيسي الوحشي، الذي يقتل ويعذب معارضيه ويسجن الصحفيين".


 

وأضاف في سلسلة من التغريدات الأخرى: "النظام العسكري المصري الممول من الولايات المتحدة يحكم بالإعدام على 14 من قيادات المعارضة"...”صحفي مصري يحكم عليه بالإعدام، مع 13 آخرين خلال محاكمة واحدة".
 

كما أرفق رابطا لمقابلة أجراها بلير مع  مجلة" نيوزيك" قال فيه: إذا لم تكن كعادتها السياسة تعمل، فيجب البحث عن الرد البراجماتي (النفعي) خارج نطاق السياسة.

واستطردت المجلة الأمريكية: “بلير ذهب إلى أبعد من ذلك ممتدحا النظام العسكري للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي استعاد بعض الاستقرار ولكن على حساب تعذيب وقتل وسجن معارضيه".
 

وقال بلير خلال المقابلة المذكورة: “ نعم الديمقراطية هامة، لكنها ليس كافية بذاتها بل يحتاج الأمر إلى الكفاءة..تحتاج حكومة فعالة تتخذ قرارات مؤثرة..لا أعتقد أنه عليك أن تكون استبداديا، لكن عليك أيضا أن تكون مباشرا".
 

وكانت شائعات قوية سرت في لندن والقاهرة قبل عدة أشهر بأن بلير يخطط لتقديم المشورة إلى الحكومة المصرية التي تشكلت بعد انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر، إلا أن مكتب بلير أصدر بيانا نفى فيه ذلك، لكنه أعلن في أكثر من مناسبة تأييده الكامل للنظام المصري، كما شارك في فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس الماضي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان