رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

هيومن رايتس ووتش: إعدامات الإخوان "سافرة"

هيومن رايتس ووتش: إعدامات الإخوان سافرة

صحافة أجنبية

القاضي محمد ناجي شحاتة

هيومن رايتس ووتش: إعدامات الإخوان "سافرة"

وائل عبد الحميد 13 أبريل 2015 09:49

وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش أحكام الإعدام والمؤبد التي أصدرتها محكمة جنايات القاهرة السبت في القضية المعروفة باسم "غرفة عمليات رابعة" بأنها "ذات دوافع سياسية" و" غير عادلة على نحو سافر"

وشملت أحكام الإعدام التي أصدرها القاضي محمد ناجي شحاتة؛ المرشد العام للجماعة محمد بديع، وأعضاء بارزين في الجماعة التي حظرتها السلطات المصرية.

كما أدانت المنظمة الحقوقية التي يقع مقرها بنيويورك قرار البيت الأبيض باستئناف إرسال شحنات أسلحة إلى مصر، واتهمت مصر باضطهاد الصحفيين والمعارضين السياسيين.

ومن بين الذين طالتهم أحكام المؤبد محمد سلطان الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والمصرية، حيث أدين بتهمة دعم الإخوان، ونشر الأكاذيب.

من جانبها، وصفت سارة ليا ويتسون المديرة التنفيذية للمنظمة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا المحاكمة بالزائفة قائلة: “ يبدو أن القضية ضد الإخوان المسلمين التي أسفرت عن أحكام إعدام ضد 14 رجلا ذات دوافع سياسية".

ومضت تقول: “الحقيقة أن أحكام المؤبد التي طالت هؤلاء الذين نشروا أخبار القتل الجماعي عام 2013 بينما يتلقى الذين نفذوا جرائم القتل مكافآت رسمية ترمز تماما للفشل الذريع للعدالة الانتقالية في مصر".

وفي تغريدة عبر حسابه على شبكة تويتر، قال كينيث روث مدير المنظمة الحقوقية "مصر تقضي على محمد سلطان بالسجن المؤبد لاتهامه بتمويل اعتصام (رابعة العدوية)، بينما الشرطة التي قتلت أكثر من 817 من المعتصمين تحصل على مكافآت ونصب تذكاري".

وأضاف في سلسة أخرى من التدوينات القصيرة : "قاضي الإعدام في مصر يحكم على محمد بديع مجددا و11 قادة آخرين من جماعة الإخوان المسلمين"..  "وهو يحكم بالموت، ينبغي لقاضي الإعدام في مصر أن يتحلى على الأقل بفضيلة النظر إلى أعين الضحايا".. "السيسي لأوباما: شكرا على استئناف المساعدات العسكرية، وإليك حكما بالمؤبد لمواطنك".

اقرأ أيضا

4 سيناريوهات إذا أعدم السيسي الإخوان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان