رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

يديعوت: عسيري يستخدم مصطلحات إسرائيلية

يديعوت: عسيري يستخدم مصطلحات إسرائيلية

صحافة أجنبية

عسيري المتحدث باسم عاصفة الحزم

يديعوت: عسيري يستخدم مصطلحات إسرائيلية

معتز بالله محمد 12 أبريل 2015 19:59

شبه "روعي كايس" محرر الشئون العربية بصحيفة" يديعوت أحرونوت" العميد السعودي أحمد عسيري المتحدث باسم "عاصفة الحزم"بالمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقال إن عبارة" الحوثيون يستخدمون المدنيين دروعا بشرية" هي عبارة معروفة جدا لدى الإسرائيليين حيث يستخدمها الجيش في تبرير قصف مناطق مأهولة بالسكان في قطاع غزة.

 

جاء ذلك في تقرير بالصحيفة حول بروز نجم العسيري مع انطلاق عاصفة الحزم، جاء فيه:” يوميا، بين السابعة والثامنة مساء، يقف أحمد بن حسن عسيري المتحدث باسم التحالف العربي أمام الكاميرات ويمنح الصحفيين تلخيصا للعملية العسكرية في اليمن ضد الحوثيين. طلاقته في لغات أجنبية، ولباقته في الكلام وصموده أمام طوفان من الأسئلة الصعبة، جعله واحدا من رموز" عاصفة الحزم".

 

 

وقال "كايس" إن قدرات العسيري جعلته يحظى بعدد من الألقاب مثل" صانع أخبار الحزم" و"أنجح إعلامي الأزمة، مشيرا إلى أن الرجل الذي كان يعمل في بداية الحربمستشارا في وزارة الدفاع السعودية، حيث كان شخصا مغمورا، قد أصبح اليوم نجم لامع في سماء المملكة، خاصة بعد أن ظهر برفقة وزير الدفاع السعودي الشاب محمد بن سلمان، في جولة تفقدية بالقرب من الحدود اليمنية.

 

وأضاف:”في السعودية يذكر الإعلاميون عسيري منذ أن شغل منصب المتحدث باسم وزارة الدفاع خلال العملية العسكرية الأولى التي شنتها السعودية ضد الحوثيين على أراضيها عام 2009، لكنه لم يبرز وقتها بشكل لافت.أحد الأشياء التي سلطت أضواء الإعلام السعودي مؤخرا على العسيري، كانت الطلاقة التي أظهرها في اللغات الإنجليزية والفرنسية، عندما أجاب على أسيئة المراسلين الأجانب".

 

الصحفي الإسرائيلي تطرق إلى تاريخ العسيري، وسيرته الذاتية، مشيرا إلى أنه تلقى تعليمه في باريس، وفي عام 1989 انهى تعليمه بدرجة عالية من أكاديمية" سان سير" الحربية في باريس، التي أسسها نابليون بونابارت عام 1802. وإلى جانب دراسته العسكرية درس التاريخ والعلاقات الدولية في جامعتين مختلفتين بفرنسا.

 

 

دراسة عسيري مهدت أمامه الطريق أكثر من مرة لتولي عدد من المناصب الرئيسية بوزارة الدفاع والجيش السعودي. خلال عملية" عاصفة الصحراء" ( حرب الخليج الأولى في 1990) كان ضابط اتصال في القوات المشتركة التابعة للقوات الفرنسية ومترجما لقيادة القوات المشتركة. كذلك حصل علىالكثير من دورات التأهيل العسكري في مجالات مختلفة، وكان قائد جناح التكتيك، وجناح الصواريخ في كلية القيادة والأركان التابعة للجيش السعودي.

 

 

حصل عسيري عدد من الأوسمة على نشاطاته العسكرية من بينها ميدالية تحرير الكويت في حرب الخليج الأولى. وتحول مؤخرا إلى نجم على شبكات التواصل الاجتماعي، ولأحد رموز العملية العسكرية في اليمن، وذلك بسبب آدائه المذهل خلال لقائه بوسائل الإعلام، والتي أجاب خلالها عن الكثير من الأسئلة الصعبة، فعلى سبيل المثال سئل عن ملابسات سقوط مدنيين غير متورطين في الحرب الدائرة باليمن، فقال إن للحفاظ على أرواح المواطنين في اليمن أهمية قصوى بالنسبة لقوات التحالف.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان