رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: البنوك الأعلى في معدلات التوظيف بالشرق الأوسط

بلومبرج: البنوك الأعلى في معدلات التوظيف بالشرق الأوسط

محمد البرقوقي 11 أبريل 2015 09:13


سجلت البنوك والشركات المالية زيادة في معدلات التوظيف وبأسرع وتيرة لها بين المؤسسات الأخرى في الشرق الأوسط في الوقت الذين تشهد فيه اقتصاديات المنطقة تحسنا ملحوظا وتخطط فيه الحكومات لتنفيذ مشروعات البنية التحتية، بحسب التقرير الصادر عن شركة " مونستر وارلدوايد إنك" العاملة في مجال التوظيف.


وذكرت شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي أن الطلب على الوظائف في قطاعي المصارف والتمويل قفز في مارس المنصرم، مع زيادة نسبتها 65% في الإعلانات الوظيفية من عام سابق، وفقا لـ مؤشر التوظيف في الشرق الأوسط التابع لـ " مونستر وارلدوايد إنك" والذي نُشرت بياناته مؤخرا.

وارتفعت نسبة التسجيلات في الوظائف المالية بنسبة 38% في الإمارات العربية المتحدة التي تمتلك الشبكة المالية الرئيسية في عموم المنطقة.

وقال سانجاي مودي، المدير الإداري في " مونستر وارلدوايد إنك" لـ الهند والشرق الأوسط وجنوب شرقي أسيا وهونج كونج إن : " البنوك ضرورية للمساعدة على التخطيط المالي لتلك المشروعات والتخطيط أيضا لكل شيء يتعلق بها."

وأشار مودي إلى أنه لم يحدد المصارف التي تقوم بعمليات توظيف.

ويشهد الاقتصاد في إمارة دبي التي كانت تقف على حافة الإفلاس في العام 2009، نموًا ملحوظًا في الوقت الذي تسجل فيه أسواق العقارات والأسهم تعافيا وبمعدلات مضطردة.

وتسهم مسألة فتح سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية أمام المستثمرين الأجانب في تشجيع البنوك وشركات السمسرة على معاودة فتح باب التوظيف بعد فقدان الكثير من الوظائف إبان الأزمة المالية العالمية.

ووفقا لـ  " مونستر وارلدوايد إنك"، جاءت الشركات العاملة في مجال الضيافة في المركز الثاني من حيث معدلات التوظيف في الشرق الأوسط، حيث استندت الشركة في نتائجها على دراسة تحليلية للوظائف التي تم عرضها على شبكة الإنترنت في المنطقة.

ويعد " دويتشه بنك" و " كريدي سويس" من بين المؤسسات المالية الساعية إلى تعيين تجار في دبي والمملكة العربية السعودية في الوقت الذي تستعد فيه الأخيرة إلى فتح سوق الأسهم أمام المستثمرين الأجانب، بحسب ما ذكرته مصادر مضطلعة على مجريات الأمور الشهر الماضي.

على صعيد متصل، قال سانجاي مودي إن معدلات الطلب من أرباب الأعمال في صناعة المال منذ بداية العام " يتم السيطرة عليها بصورة كاملة."


وتابع: " على الرغم من كون  مستويات التوظيف إيجابية في القطاع، فإنها تسير بوتيرة متوسطة."

وتعكف شركات التطوير في دبي على بناء أطول دولاب الهواء أو عجلة فيريس ( أو ما يطلق عليه عجلة المراقبة  وخمسة متنزهات أخرى لتكون بمثابة إضافة إلى مظاهر الجذب في المدينة التي تستقطب سياحا من الصين وروسيا والهند وباقي بلدان الشرق الأوسط.

وقالت " يونيون بروبرتيز"، واحدة من أقدم شركات التطوير العقاري في دبي في مارس الماضي أنها تخوض سلسلة من المباحثات مع بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة حوالي 700 مليون درهم ( 191 مليون دولار) لتمويل مشروعات جديدة.

وأفاد " داماك بروبرتيز"، شركة التطوير العقاري في فبراير الماضي أنها تخطط لإعادة إنشاء غابة مطيرة استوائية أسفل قبة في دبي.

جدير بالذكر أن الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة لا تفرض ضريبة على الدخول الدورية أو المكافآت، ويضم مركز دبي المالي العالمي، متنزه أعمال خال من الضرائب، مكاتب إقليمية للبنوك، من بين ذلك " دويتشه بنك" و " سيتي جروب" و " ستاندارد تشارتارد."

ويرصد مؤشر " مونستر وارلدوايد إنك"  التوظيف في سبع دول هي دول الخليج الست، إضافة إلى مصر، وتصدرت السعودية الدول السبع في معدل النمو السنوي في التوظيف بنسبة 30%، تلتها مصر بارتفاع نسبته 28%.

وجاءت سلطنة عمان ثالثا بنسبة نمو 19%، وسجلت الإمارات نموا إيجابيا سنويا بمعدل 17%، تليهم البحرين بنسبة نمو 16%، وقطر بنسبة 13%. فيما شهدت الكويت تراجعا بنسبة 7%، وهي الدولة الوحيدة التي شهدت نموا سنويا سلبيا حتى في هذا الشهر، علما بأن معدل النمو تحسن قليلا.

ويُعد مؤشر "مونستر" للتوظيف مقياسا شهريا للطلب على الوظائف في منطقة الشرق الأوسط، مبني على أساس المراجعة الفعلية لعشرات الآلاف من فرص العمل التي تم توفيرها من قبل مجموعة مختارة من الشركات المتخصصة عبر مواقعها أو من خلال مختلف مواقع التوظيف على الإنترنت، ولا يعكس المؤشر توجهات أي جهة معلنة أو مصدر متخصص، ولكنه مقياس جمعيّ للتغيير في إعلانات الوظائف عبر القطاعات.

 
اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان