رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ليبراسيون: هل تدير واشنطن "عاصفة الحزم" من الرياض؟

ليبراسيون: هل تدير واشنطن عاصفة الحزم من الرياض؟

صحافة أجنبية

أوباما والملك سلمان

ليبراسيون: هل تدير واشنطن "عاصفة الحزم" من الرياض؟

عبد المقصود خضر 10 أبريل 2015 08:03

الهجوم الذي تقودها السعودية في اليمن لمواجهة الحوثيين هل هو حرب جديدة للولايات المتحدة الأمريكية بالمنطقة؟.. سؤال طرحه الكاتب الفرنسي جون بيير - بيران في مقاله بصحيفة ليبراسيون.

 

وقال الكاتب وزيرة الخارجية الأمريكي جون كيري اعترف صراحة الخميس في مقابلة تلفزيونية أن بلاده ستقف في وجه إيران قائلا: "إن إيران يجب أن تعرف أن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الايدي أمام زعزعتها استقرار المنطقة".

 


وأوضح كيري أن بلاده تعلم جيدًا دعم إيران لـجماعة الحوثي في اليمن، مؤكدا على عدم سعي واشنطن لمواجهة مع إيران.


 

وبالفعل، أعلنت وزارة الدفاع الامريكية الأربعاء أن سلاح الجو الأمريكي بدأ تزويد الطائرات المقاتلة التابعة لتحالف دعم الشرعية بالوقود،  والذي يواصل غاراته على اليمن منذ أكثر من أسبوعين لوقف تقدم الميلشيات الحوثية المدعومة من إيران.


وبحسب أنباء ترددت مؤخرا فإن أمريكا ثبتت "خلية" في السعودية بقيادة الجنرال لويد أوستن، قائد القيادة المركزية الأمريكية وقوات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.


وأوضح الكاتب أنه إذا ثبت أن الضباط الأمريكيين هم من يخططون للغارات الجوية في اليمن، فإن الصراع الدائر حاليا هو حرب أمريكية جدية لأمريكا في الشرق الأوسط.


وأشار الكاتب إلى ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال، نقلًا عن مسؤول أمريكي أن المخططين الاستراتيجيين الأمريكيين يستخدمون تدفقات المعلومات الاستخباراتية من الطلعات الجوية الاستطلاعية فوق اليمن لمساعدة السعودية في أخذ القرار فيما يخص المناطق التي ينبغي قصفها ومتى.


 

وعلى الرغم من واشنطن أكدت أنها لا تسعى للمواجهة مع طهران، فإن كيري في مقابلته لتلفزيونية أظهر حزما غير متوقع، خاصة بعد اتفاق لوزان حول الملف النووي الإيراني، حيث قال: من الواضح أننا لا نبحث عن المواجهة، لكننا لا يمكننا الابتعاد عن تحالفاتنا وصداقاتنا وضرورة الوقوف مع أولئك الذين يشعرون بأنهم مهددون نتيجة لاختيارات إيران".


 

"لا تقتلوا الأطفال الأبرياء"

أيضا اللهجة التي تحدثت بها إيران عن الصراع في اليمن مؤخرا يدل على الأهمية التي توليها الجمهورية اﻹسﻻمية للصراع في اليمن، فالمرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي، والرئيس حسن روحاني عبر كل منهما عن غضبهما تجاه "عاصفة الحزم" واعتبرا أن المعتدي في الصراع اليمني هي المملكة العربية السعودية.


 

وقال خامنئي : إن العملية العسكرية التي يقوم بها التحالف بقيادة السعودية "غير مقبولة"، وطالب بوقف هذه “الجرائم”. وقبله، كان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد ندد بهذه الغارات الجوية قائلًا: “لا تقتلوا الأطفال الأبرياء. فشعب عظيم مثل الشعب اليمني لن يستسلم بسبب التفجيرات“.


وقد فشلت إلى الآن غارات التحالف السني في تخفيف ضغط الحوثيين على مدينة عدن، حيث تدور معارك عنيفة. كما كشفت هيئة الأركان العامة للجيش الفرنسي أن الجنود الفرنسيين تعرضوا لإطلاق النار، يوم الأحد، قرب عدن خلال إجلاء المواطنين من جنسيات مختلفة إلى جيبوتي.


وقد أجلت القوات البحرية الفرنسية من اليمن ما مجموعه 109 أشخاص، من بينهم 39 فرنسيًا، يومي السبت والأحد. وتمت تعبئة ثلاثة مبان لعملية الإجلاء.

 

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان